الشريط الإخباريتقارير

الخارجية الأمريكية تلتقي بأحزاب كردية في قاعدة عسكرية بريف الحسكة

ولاتي نيوز _ روني أمين

التقى ممثل الخارجية الأمريكية في شمال وشرق سوريا، السفير ويليام روباك ونائبته إيميلي برنديت، الأربعاء، مع مسؤولي 14 حزباً كردياً منضوياً في الإدارة الذاتية.
الأمين العام للاتحاد الليبرالي الكردستاني، فرهاد تيلو، قال لـ”ولاتي نيوز” إن اللقاء جاء لاطلاع السفير روباك على موقفنا ورؤيتنا حول مبادرة “توحيد الصف الكردي ” التي اطلقها القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي.

وأضاف القيادي الكُردي أن “اللقاء جاء في قاعدة “قسرك” العسكرية الأمريكية شرقي بلدة تل تمر بريف الحسكة لمناقشة مبادرة وحدة الصف الكردي واخر التطورات والمستجدات على في المنطقة، وضرورة بناء علاقات جيدة مع دول الجوار وتركيا”.
تيلو لفت إلى أن ممثل الخارجية الأمريكية شكر رئيس إقليم كردستان، نيجرفان بارزاني، على دعمه ومتابعته للمبادرة الرامية لتوحيد الصف الكردي، وتقديمه الدعم الطبي لشمال وشرق سوريا لمواجهة فيروس كورونا.
وأشار تيلو إلى أن ” الأحزاب المشاركة في اللقاء أكدت على تأييدها للمبادرة ولكن في الوقت عينه عبرنا عن عدم رضانا لاقتصار المبادرة على المجلس الوطني الكردي وحزب الاتحاد الديمقراطي، حيث نعتقد أنه يجب إشراك جميع الأحزاب الكردية في المبادرة”.
وطالبت الأحزاب الكردية من السفير الأمريكي ضرورة التحرك الفوري من قبل واشنطن لدعم شمال وشرق سوريا بالأدوية والمستلزمات الطبية لمواجهة وباء كوفيد 19.
وأضاف تيلو أن “السفير روباك أكد على استمرار أمريكيا بالضغط على المجتمع الدولي لفتح معبر اليعربية أمام وصول المساعدات إلى مناطق الإدارة الذاتية بأسرع وقت ممكن”.
كما تناول اللقاء الأنباء الأخيرة حول إنشاء روسيا وأمريكا قوات عسكرية جديدة من ابناء المنطقة، وقال تيلو بهذا الخصوص: “نفى ممثل الخارجية الأمريكية تلك الأنباء مؤكداً دعمهم لقوات سوريا الديمقراطية التي تعتمد عليها فقط كقوة عسكرية في المنطقة”.
واجرى ممثل الخارجية الأمريكية في شمال وشرق سوريا، السفير ويليام روباك لقاءات عديدة مع أحزاب واطر سياسية كردية خلال الأسبوع الماضي في إطار مبادرة قائد قسد لتوحيد موقف وصفوف الحركة السياسية الكردية في سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق