أخبارالشريط الإخباري

بعد ضغوط دولية.. الصحة العالمية تتراجع عن المطالبة بفتح معبر تل كوجر

ولاتي نيوز

تراجعت منظمة الصحة العالمية، عن تقديم مناشدة للأمم المتحدة بفتح معبر تل كوجر/ اليعربية، لدخول معدات طبية تساعد في مواجهة أزمة تفشي فيروس “كورونا”.

وتضمّنت مسودة مذكرة لمنظمة الصحة العالمية مناشدة بفتح معبر تل كوجر/ اليعربية، الرابط بين مناطق الإدارة الذاتية والأراضي العراقية، إلا أنه تم حذف المناشدة في نسخة محدثة من المذكرة.

وأعادت وسائل إعلام أمريكية حذف المناشدة إلى خضوع منظمة الصحة العالمية لتأثير بعض الدول دون أن تذكرها بالاسم، مشيرة إلى صواب قرار الرئيس الأمريكي بقطع المعونة السنوية عن المنظمة العالمية.
وكانت روسيا وتركيا قد ضغطتا، في يناير الماضي، باتجاه حصر وصول المساعدات الأممية عبر معابر تقع في المناطق الخاضعة تحت نفوذ الطرفين، وعلى ذلك تم الغاء وصول المساعدات الأممية إلى سوريا عبر معبر اليعربية.

من جانبه، حذّر ماوك لوكوك المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا من خطورة الوضع الصحي في سوريا، داعيا إلى وقف دائم لإطلاق النار في البلاد.

وطالب لوكوك بضرورة السماح بدخول اللوازم والمعدات الطبية الأساسية إلى البلاد، ويجب إعادة فتح المعبر الحدودي من العراق الواقع شمال شرق سوريا، مشيراً إلى أن تسليم اللوازم الطبية من الشمال الشرقي من دمشق لم يسد الفجوة.

يذكر أن مسألة إعادة فتح معبر تل كوجر/ اليعربية، أُثيرت بعد تفشي فيروس كورونا، والمخاوف الدولية من عدم قدم مناطق الإدارة الذاتية على مواجهة الفيروس في ظل البنية التحية الصحية الهشة التي تعاني منها مختلف المناطق السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق