الشريط الإخباريتقارير

الحسكة.. العودة لـ”حضن الوطن” مقابل معونات منتهية الصلاحية

ولاتي نيوز _ الحسكة

وزّعت القوات الروسية، مساعدات غذائية أممية منتهية الصلاحية في المربع الأمني بمدينة الحسكة، مقابل توقيع استمارة العودة لـ”حضن الوطن”.

هذا ورصدت شبكة “ولاتي نيوز” قيام القوات الروسية في مدينة الحسكة بتوزيع معونات غذائية أممية منتهية الصلاحية، ممهورة بشعار الصليب والهلال الأحمر السوريين وانتهت صلاحيتها منذ أكثر من سنة.

وتبدو مسألة توزيع روسيا المساعدات الأممية في مدينة الحسكة قصة درامية تشتمل على أكثر من بعد، فبالاضافة إلى أن المساعدات أممية وصلت إلى سوريا ضمن برامج الأمم المتحدة فإن هذه المساعدات قديمة وصلت الى سوريا منذ سنة 2015 و2014 وتم ايداعها في مخازن ومستودعات منظمتي الهلال الأحمر والصليب الأحمر السوريتين.

كما أن توزيع المساعدات في هذا الوقت يأتي ضمن مساعي روسيا تحقيق نفوذ لها في محافظة الحسكة ضمن سياق مزاحمة الوجود الأمريكي وعلى ذلك أرفقت المعونات باستمارة “العودة لحضن الوطن” يتوجب على المستلم ملأها بياناته ومن ثم توقيعها.

الجانب الأخير في قصة المساعدات الروسية أنها لم تحقق أهدافها الدعائية لسببين الأول ضعف الإقبال عليها، بالنظر إلى اقتصارها على المربع الأمني، وبسبب الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية حيث رصدت شبكة” ولاتي نيوز” بيع هذه المعونات على الشوارع “بسطات”.

مشهد توزيع القوات الروسية مساعدات منتهية الصلاحية مرفقة بخطابات وطنية، يبدو وكأنه مشهد سيريالي في لوحة فنية تعبّر عن انتهاء صلاحية “الوطن” كمصطلح يأوي مواطنين ويحميهم من الجوع والعَوز.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق