الشريط الإخباريتقارير

الرقة.. انقطاع الكهرباء يعيق وصول مياه الشرب لـ30 قرية

ولاتي نيوز- مظلوم علي
يعيق الانقطاع المتكرر للكهرباء ونمو الأعشاب المائية عمل محطة مياه الزاهرة ووصول المياه إلى ريف الرقة الشمالي.
وتقع محطة مياه الزاهرة على قناة الري الرئيسية لنهر البليخ، في ريف الرقة الشمالي الغربي، ويعتمد نحو 70 ألف شخص من أهالي ريف الرقة الشمالي والغربي على مياه الشرب التي تضخها محطة مياه الزاهرة، حيث تصل مياهها إلى مدينة عين عيسى كما تروي 30 قرية.
أهالي تلك القرى ينادشدون دائرة المياه ولجنة الطاقة والإتصالات بتشغيل المحطة لأنهم يعانون من العطش واستغلال أصحاب الصهاريج لهم إذا بلغ سعر البرميل من مياه الشرب 300 ليرة، الذي لا يكفي ليومين مع دخول شهر رمضان وفصل الصيف.

مدير محطة الزاهرة عبد العبدالله أوضح لـ”ولاتي نيوز” أن سبب لعدم ضخ المياه يعود إلى انقطاع التيار الكهربائي من جهة، وكثرة الأعشاب المائية من جهة أخرى.
وأشار العبد لله بأنه تم حتى الآن صيانة نخو 80 % من المحطة، حيث قاموا تأهيل شراقات الخزانات الأرضية في الشهر الماضي، لافتا بأنهم يقومون بتشغيل المحطة بشكل أسعافي حينما يتوفر الكهرباء بالتزامن مع قيامهم بأعمال الصيانة.

ونوّه العبدلله بأن توقف ضخ المياه، أحيانا يكون بسبب كثرة الأعشاب المائية التي تمنع الشراقات الخامية عن سحب المياه من القناة، مؤكدا أن كافة محطات المياه تعاني من هذه الأعشاب.

يذكر أن مناطق عدة من الرقة تعاني من نقص في مياه الشرب، كون المياه الجوفية في الرقة ليست كلها تصلح للشرب مما يضطر الأهالي للاعتماد على مياه المحطات او بعض الينابيع القريبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق