أخبارالشريط الإخباري

تركيب محول كهربائي جديد في إقليم الفرات.. بسعة 125 ميغا واط

ولاتي نيوز- شيرين تمو

أعلنت الإدارة العامة لسدود شمال وشرق سوريا، الخميس، عن الانتهاء من عملية تركيب محول جديد لإقليم الفرات، يساهم في الحد من انقطاع التيار الكهربائي عن الإقليم وسط مخاوف من تحكم تركيا بمنسوب المياه الواردة إلى السد.

وجاء تبديل المحول القديم ذات سعة 70 ميغا واط بآخر جديد بسعة 125 ميغا واط، نتيجة الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي عن الإقليم، حيث كان المحول القديم متهالك وغير قادر على تزويد الاقليم بالكهرباء بالشكل المطلوب، حسب ما صرح به محمد طربوش الإدارة العامة لسدود شمال وشرق سوريا لـ”ولاتي نيوز”.
وقال طربوش: “قام مهندسيي وفنيي سد روجافا بتركيب المحول الجديد، نستطيع القول أن مشكلة الكهرباء انحلت في إقليم الفرات، حيث يزود المحول الجديد الإقليم بالكامل بالإضافة إلى ناحية الجرنية التابعة لمدينة الطبقة”.
واشار طربوش إلى انخفاض منسوب المياه في السد والتحكم بتدفقه من قبل الدولة التركية، ما يقف عائقا أمام إيجاد حل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة، حيث أن الوارد المائي قد انخفض إلى 20% من الكمية الواردة قبل تاريخ 20 نيسان الفائت من هذا العام.
واستغرق تركيب المحول الجديد ثلاثة أيام مع انقطاع شبه مستمر للتيار الكهربائي عن إقليم الفرات، وسيساهم تركيب هذا المحول في حل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي عن الإقليم لأكثر من خمسين عاما إذا توفرت المياه اللازمة لتوليد الكهرباء حسب المسؤول.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق