الشريط الإخباريتقارير

الاستعجال بالإعلان عن اتفاق كردي- كردي قد يقوّض جهود المصالحة

ولاتي نيوز

نفى صالح مسلم القيادي في حركة المجتمع الديمقراطي، ما تدوالته وسائل إعلام عن توصل كل من الاتحاد الديمقراطي والمجلس الوطني الكردي لاتفاق سياسي.
وأكد مسلم لـ فضائية ستيرك، عقد حزبه مع ممثلي المجلس الوطني الكردي عدة لقاءات، معربا عن تفاؤله بمواصلة اللقاءات ومشيرا أنهم ليسوا وحدهم معنيين بالاتفاق، وإن هناك أطرافا أخرى يجب أن تشارك.
َوكثرت، خلال الأيام الماضية، ما قيل بأنها تسريبات عن لقاء جمع الفصيلين الكرديين، وتوصلهما لاتفاق سياسي على أن يتم اتفاق عسكري واقتصادي أيضا، خلال الأيام الماضية.

مسؤولو الطرفين أكدوا أكثر من مرة اللقاء برعاية أمريكية- فرنسية، ولكن لم يصدر عن أي طرف تصريح رسمي لغاية، بخصوص اللقاءات.

ولايبدو بأن التسريبات التي تخرج من حين لآخر لصالح نجاح المفاوضات، ويرّجح مراقبون بأنها تضر بالمفاوضات أكثر من خدمتها، موضحين بأنها إما تكون عن قصد لوضع العراقيل أمامها، أو أنها تأتي من بعض الناشطين المتعطشين لنشر أخبار مفرحة دون ادراك خطورة عواقبها.

ما استقرأته شبكة “ولاتي نيوز” من سير المفاوضات بين الطرفين هو أن حذر الطرفين وابتعادهما عن الإعلام يدل على جدية ووعي بالمسؤولية لديهما للنجاح الاتفاق.

كما إن التوصل لاتفاق – إن حدث – فإنه قد يستغرق أسابيع أو حتى شهور بالنظر إلى أن إعادة ترتيب الحياة الادارية والسياسية والعسكرية قد يستغرق عددا كبيرا من اللقاءات.
شبكة “ولاتي نيوز” تتوجه للأخوة النشطاء الحذر من نشر أخبار قد تضر بالاتفاق الكردي- الكردي، والاكتفاء بانتظار توضيحات رسمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق