الشريط الإخباريتقارير

انخفاض يومي لليرة السورية.. الدولار يسجل رقما قياسيا جديداً


ولاتي نيوز- هورين حسن

سجّل سعر صرف الدولار، صباح اليوم الأحد، رقما قياسيا جديدا، حيث تجاوز سعر صرف الدولار في أسواق قامشلو 1485ليرة، فيما تجاوز سعر الغرام من الذهب 70 ألف ليرة.

وتشير التوقعات إلى انخفاض أكثر في قيمة الليرة السورية، حيث بات العملة تتدهور من يوم لآخر مع اقتراب موعد تطبيق قانون سيزر، والذي من المقرر تطبيقه في حزيران القادم.

الخبيرالاقتصادي والأكاديمي السوري خورشيد عليكا أوضح لـ”ولاتي نيوز” أنّ عدم وجود الاستقرار السياسي وانتشار جائحة كورونا واستمرار حظر التجول في معظم مناطق العالم وانخفاض أسعار النفط عالمياً وعدم استقرار أسعار البورصات والخلافات بين رامي مخلوف والحكومة السورية ألقى بظلاله على انخفاض وتدهور سعر الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي.
كما نوه عليكا بأن الاختلالات الهيكلية في الاقتصاد السوري تزيد من مخاوف انخفاض الليرة السورية أكثر مقابل سلة العملات الاجنبية بشكل أسرع.
وأشار عليكا بأن هناك مخاوف من تجدد الخلاف التجاري بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية وذلك بسبب جائحة كورونا والتي يعتقد بأن الصين هي مصدر تفشي فيروس كورونا المستجد، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار الدولار مقابل باقي العملات الأجنبية عالمياً.
وتشهد الليرة السورية منذ خريف العام الماضي تدهورا مستمرا في قيمتها، على أثر خلافات بين رجل الأعمال السوري رامي مخلوف وزوجة الرئيس السوري اسماء الأسد، وانخفض سعر صرفها أمام الدولار ثلاثة أضعاف خلال أقل من سنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق