الشريط الإخباريتقارير

كوباني: معاناة في تدبير المعيشة اليومية.. واقتراح برفع الرسم الجمركي عن المواد الرئيسية

ولاتي نيوز- مظلوم علي

شهدت أسعار المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية والخضار ارتفاع قياسيا في أسواق مدينة كوباني بعد وصول سعر صرف الدولار الواحد إلى حاجز 1500 ليرة.
ابراهيم عمر هو تاجر جملة، في كوباني، أشار لـ”ولاتي نيوز” أنه رغم الرقابة التموينية على الأسعار الا أنه لا يمكن ضبط الأسعار نظرا لأن الأسعار مرتبطة بـ”الدولار” مؤكدا أنهم يشترون المراد الرئيسية قياسا لسعر صرف الدولار ويبيعونها بناءً على ذلك.

من جانبه، قال الرئيس المشترك للمديرية أحمد دابان لـ”ولاتي نيوز” أنهم يقومون بدوريات يومية على المحلات والتجّار وتنبيههم لمراعاة المرحلة الراهنة التي يمرّ بها الأهالي دون أن تقوم بمخالفتهم مضيفاً أنهم اقترحوا على الإدارة رفع الجمارك عن المواد الغذائية الداخلة إلى مناطقنا وتأمين المواد الاساسية وتوزيعها بأسعار أقل من الأسواق.

ونوه دابان بالنسبة للخضروات والفواكه تقوم مديرية التموين في مدينة كوباني باصدار نشرة لأسعار الخضروات والفواكه حيث تصدر نشر أسعار بشكل أسبوعي .

فيما أوضح الموطن محمود حاجو وهو سائق، أن جميع المواد الغذائية اسعارها مرتفعة جداً ولن يستطيع الشراء كل احتياجاته، مشيرا أنه يشتري لوازمه بشكل شبه يومي على أمل أن تنخفض الأسعار بما يراعي مدخوله.
حاجو أكد أن مردوده اليومي لا يتجاوز 5 آلاف ليرة سورية وهي لا تكفي شراء علبة سمن نباتي من النوع العادي، حسب قوله.
الانخفاض المستمر لقيمة الليرة السورية في ظل توقف الكثير من الاعمال تطبيقا لإجراءات منع تفشي فيروس كورونا، يزيد من معاناة الأهالي في تدبير معيشتهم اليومية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق