الشريط الإخباريتقارير

بارودو لـ”ولاتي نيوز “: استعدادات لمنع نشوب الحرائق والإعلان عن سعر محصول الشعير خلال أيام

ولاتي نيوز- هورين حسن

تتصاعد مخاوف المزارعين من حدوث الحرائق مع بدء الموسم الزراعي الجديد واتخذت هيئة الاقتصاد والزراعة في شمال وشرق سوريا مجموعة من التحضيرات والتدابير الوقائية لحماية المحاصيل الزراعية، ومنع نشوب الحرائق.

وكشف الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد و الزراعة في الإدارة الذاتية سلمان بارودو لـ”ولاتي نيوز”: عن الاجراءات والتجهيزات التي قاموا بها لتلافي نشوب الحرائق في المحاصيل الزراعية كما حدث في العام الماضي.

وأوضح بارودو بأنهم قاموا بتشكيل فرق الطوارئ في كافة المناطق وتجهيز الإطفائيات والإعلان عن أرقام ووضعها في خدمة المواطنين للتواصل معهم في حال نشوب حرائق، منوها أنهم قاموا بإزالة الأعشاب الضارة من جميع الطرق الرئيسية.

وأشار بارودو بأنهم ألزموا صاحب كل حصادة زراعية اصطحاب إطفائية تزن 12 كيلوغرام وصهريج ماء مركب عليه مضخة وجرار زراعي وآلة حراثة لمنع نشوب الحرائق.

ونصح بارودو المزارعين بعدم ترك أكياس المحاصيل المجنية في الأراضي الزراعية ونقلها إلى أماكن آمنة.
ودعا بارودو المواطنين إلى عدم رمي أعقاب السجائر أو إشعال حرائق بالقرب من الأراضي الزراعية.
وتوقع بارودو إنتاج موسم وفير، مؤكدا أن المحاصيل الزراعية مستواها جيد في كافة المناطق وفي إقليم الفرات يرقى إلى مستو جيد جداً ومعظم محاصيلها مروية تصل لنسبة 70-80% حيث تسقى من مياه سد الفرات.

ولفت بارودو إلى أنهم لن يقوموا بشراء المحاصيل العطرية مثل الكمون والكزبرة، مشيرا بأنهم سيعلنون عن سعر شراء مادة الشعير خلال أيام.

هيئة الاقتصاد والزراعة وبعد اجتماعات متكررة مع المعنيين كانت حددت سعر الكيلو غرام الواحد لمحصول القمح بـ”225″ليرة سورية الأمر الذي خلق استياء من معظم المزارعين، في ظل الانخفاض الكبير لقيمة الليرة السورية ووصول سعر صرفها أمام الدولار إلى أكثر من 1600 ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق