أخبارالشريط الإخباري

تركيا تعتقل رؤساء بلديات كرد.. وتشعل فتيل الحرب ضد الكرد

ولاتي نيوز

اعتقلت السلطات التركية عددا من رؤساء بلديات المدن الكردية في تركيا، بدعوى صلتهم بالإرهاب، وفق ما نقلته وكالة “رويترز”

وأكدت “رويترز” اعتقال أربعة رؤساء بلديات، من حزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، المؤيد للحقوق القومية للشعب الكردي في تركيا.

وصعّدت تركيا خلال الأسابيع الماضية من هجماته العسكرية ضد مناطق مختلفة في سوريا والعراق وتركيا في تصعيد قرأه مراقبون بأنه يهدف لفتح جبهة ساخنة ضد حزب العمال الكردستاني في إطار المساعي التركية لتوسيع رقع حربها ضد الشعب الكردي.
واتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال تغريدة على “تويتر”، الجمعة، مقاتلي العمال الكردستاني بالهجوم على أعضاء جمعية الوفاء للدعم الاجتماعي.

فيما تؤكد مصادر تركية أن الأمن التركي يقوم من حين لآخر بتنفيذ عمليات إرهابية في تركيا وسوريا واتهام العمال الكردستاني بها بهدف الحصول على دعم شعبي لها في حربها ضد الشعب الكردي.
من جهة أخرى، انتقد هايكو ماس وزير الخارجية الألماني التقويض البالغ لحقوق الإنسان في تركيا تحت عباءة أزمة جائحة كورونا.

وقال ماس اليوم الجمعة في البرلمان الألماني (بوندستاج): “نتابع بقلق كبير كيف عززت الأزمة الحكومات الاستبدادية”، ممثلا على ذلك بتزايد الأعمال القمعية ضد صحفيين في تركيا وروسيا وفنزويلا وإيران والصين”.

ورحب ماس ببدء المفوضية الأوروبية رقابة ممنهجة على إجراءات الطوارئ.

وأوضح ماس أن كل دولة بإمكانها أن تُحد مؤقتا من حقوق الإنسان في التدابير التي تتخذها لمكافحة الجائحة، وقال: “لكن يجب أن يكون لهذه التدابير أهداف مشروعة، وأن تكون متناسبة، وأن تكون مؤقتة قبل كل شيء”، مضيفا أن بلاده ستطالب بذلك خلال ترأسها لمجلس الاتحاد الأوروبي اعتبارا من مطلع يوليو المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق