الشريط الإخباريتقارير

غرزاني لـ”ولاتي نيوز “: مقدار زكاة الفطر سبعمائة ليرة سورية

ولاتي نيوز- هورين حسن

مع قرب حلول عيد الفطر المبارك وانتهاء شهر رمضان الفضيل حدد مؤتمرالمجتمع الإسلامي الديمقراطي التابع للإدارة الذاتية قيمة زكاة الفطر بمبلغ 700ليرة سورية كحد أدنى لشهر رمضان.

الرئيس المشترك لمؤتمر المجتمع الإسلامي الديمقراطي ملا محمد غرزاني أكد لـ”ولاتي نيوز” تحديد قيمة زكاة الفطربمبلغ 700ليرة سورية.

وأوضح غرزاني بأنه التحديد جاء بعد اجتماع مجلس الشورى والافتاء العام في مناطق شمال وشرق سوريا وبحسب الحديث الشريف “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعا من التمر أو صاعاً من شعيرأو قمح على العبد الحر والذكر والانثى والصغير والكبيرمن المسلمين ” موضحاً أن الصاع يقدر ب(2-3) كيلوات من القمح مثلاً ويساوي 700ليرة سورية.

وأشار غرزاني بأن دفع زكاة الفطر تكون منذ أول يوم في شهر رمضان وحتى قبل صلاة الفجر في آخر أيام رمضان.
ولفت غرزاني أن تم تقسيم وقت أدائها على الشكل التالي”وقت الجواز” يجوز إخراجها قبل يوم العيد بيوم أو يومين “وقت مسنون” قبل صلاة العيد لكف المحتاجين عن السؤل يوم العيد
“وقت مكروه” يكره تأخيرها إلى أخر يوم العيد
وقت محرم “حرم تأخيرها عن يوم العيد بلا عذر.

وأكد غرزاني أن زكاة الفطرتعطى للفقراء والمحتاجين وبالأخص العمالة المياومون المتضررين من فيروس كورونا ويستحب أن تكون قبل عيد الفطر بأيام ليستفيد المحتاج منها وشراء بعض حاجيات العيد.

وأضاف غرزاني أنه وبعد صدور قرار من خلية الأزمة في شمال وشرق سوريا بفك تعليق صلاة الجمعة والجماعة في شمال وشرق سوريا اعتباراً من تاريخ يوم غد الجمعة 15-5-2020.

وأكد غرزاني أنه تم توجيه تعميم إلى كافة مجالس في المناطق بضرورة الالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا ومنها مراعاة الشروط الصحية والتباعد بين صفوف المصلين وكما سيتم تعقيم المساجد قبل أداء صلاة الجمعة والعيد.

ودعا غرزاني المصلين إلى تعقيم الأيادي وارتداء الكمامة والقفازات عند دخول المساجد وبضرورة الوضوء في المنزل وعدم استعمال دورات المياه للمساجد.

كما ودعا غرزاني المصلين إلى عدم اصطحاب الأطفال إلى المساجد لحمايتهم من الفايروس مشددا على عدم مجيء المرضى وبخاصة الذين يشكون من أمراض كالسعال والزكام والتهابات صدرية.
ووجه غرزاني نداء ناشد فيه التقيد بهذه الإجراءات في المساجد لسلامة وصحة جميع المصلين داعيا الأغنياء إلى مساعدة المحتاجين والفقراء والمتضررين جراء فيروس كورونا بقدر المستطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق