الشريط الإخباريتقارير

أسواق كوباني.. انخفاض في أسعار الخضار وأسعار جنونية لسكاكر العيد

ولاتي نيوز- مظلوم علي

تراجع سعر صرف الليرة السورية، في تداولات اليوم الأربعاء، إلى 1660 ليرة مقابل الدولار، ولكن حالة من الارتباك ظلت ملازمة للأسواق في كوباني ومناطق الإدارة الذاتية.

الأهالي في كوباني يؤكدون بأن الانخفاض في أسعار صرف الدولار لم يتوافق مع انخفاض الأسعار، بل إنّ حالة من الفوضى باتت تتسم بها الأسواق، مع اقتراب عيد الفطر السعيد.

وقال المواطن محمود سيدو لـ”ولاتي نيوز” أن المواد الغذائية متوفرة في الأسواق لكن الأسعار تضاعفت أكثر من 100بالمئة بعد ارتفاع سعر صرف الدولار ، مثل السكر بلغ 850 ليرة سابقا كان بـ 400 ليرة، والعدس بات سعر الكيلو غرام 1000 ليرة بعد أن كان سابقاً 400 ليرة.

وأشار سيدو أن سبب ارتفاع أسعار تعود إلى هبوط الليرة السورية مقابل العملة الأمريكية /دولار/ ، حيث أن سعر صرف دولار في الأمس كان تقابل دولار واحد نحو 1840الليرة السورية واليوم 1660 الليرة السوري إلا أن اسعار بقيت كما كانت.

من جهتها قالت السيدة عدلة محمد بأنها لن نستطيع شراء ملابس العيد لأطفالها الثلاثة وأن جميع المحلات تبيع بأسعار مرتفعة جداً، ولا تملك مالاً كافياً لشراء احتياجات العيد.

فيما قال ريبر محمد وهو يملك محلاً للأحذية في السوق مدينة كوباني، أن معابر الحدودية مغلقة نتيجة جائحة كورونا أمام التجار وهذا يعرقل من جلب البضاعة، والبضائع التي تباع الان هي موجودة في كوباني منذ أشهر.

أما بالنسبة لحلويات العيد في هذا العام فيشكل غلاء أسعارها في هذا العيد حاجزاً يمنع أهالي من شرائها، ووصل سعر نوع من أنواع الشكولاتة إلى مئة ألف ليرة وبات عيد الفطر على الأبواب، حيث يكتفي العائلات بالتجول في الأسواق والسؤال عن البضائع دون القدرة على شرائها.

من جهة أخرى، شهدت أسواق الخضرة في كوباني انخفاضاً ملحوظاً لأسعار بعض الخضروات خلال هذا الاسبوع وذلك بعد ظهور الخضروات المحلية التي بدء موسمها في المنطقة وتتوافر جميع انواع الخضروات و تزايد كميتها و نتيجة لذلك انخفض اسعار الخضروات في مدينة كوباني.

وقال دجوار أحمد وهو صاحب محل لبيع الخضار ان هناك انخفاض نسبي لأسعار خضروات في كوباني بفارق كبير مقارنة بالأشهر الماضية مشيرا أنه بقيت أسعار بعض الأنواع مثل البندورة والباذنجان على حالها 650 ليرة، فيما تراجع سعر الخيار إلى 400 ليرة وسعر الكوسا الى 200 ليرة والبطاطا إلى 375 ليرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى