الشريط الإخباريتقارير

كوباني.. الجيش التركي والفصائل المسلحة التابعة له وراء اندلاع الحرائق في عدد من القرى

ولاتي نيوز- مظلوم علي

اشتعلت النيران بحقول زراعية في كوباني، يومي الخميس والجمعة، على طرفي المدينة بالقرب من الحدود التركية، دون معرفة أسباب اندلاع النيران أو الجهة التي يمكن أن تقف وراءها.

والتهمت النيران بسرعة قياسية نحو 30 هكتارا، قبل أن يتمكن الأهالي بمساعدة فرق الاطفاء من السيطرة عليها، ويبدو أن مصدر النيران كان من الأراضي التركية، وفق ما أشار شهود عيان.

الرئيس المشارك لبلدية “القنايا” بريف الغربي لكوباني، علي محو أوضح لـ”ولاتي نيوز” إن سبب الحرائق في قرية الشيوخ فوقاني، هو إطلاق رصاصات حارقة، على الأراضي الزراعية ومن قصف التركي وفصائله المتمركزة في بلدة جرابلس التي تقع ضمن سيطرة الفصائل المسلحة الموالية لأنقرة.
.

كما اندلعت النيران في قرى الريف الشرقي لكوباني، وأدت إلى احتراق العديد من الهكتارات الزراعية في قرى “علي شار و سكري وخان”، وتم إخمادها بعد احتراق كثير من مساحات من المحاصيل الزراعية.

كما اندلعت النيران في محاصيل قرى جنوب كوباني “كوربينكار وايتويران وكوفيان كوليلك، هيجي حتى قرية كاروز” ، حاصدة قرابة 1400 دونماً من الأراضي المزروعة هناك.

وقال أبو حسن وهو مزارع من قرية كوفيان في جنوبي كوباني لـ”ولاتي نيوز” أن الحرائق التي اشتعلت والتهمت عشرات من هكتارات من محاصيل الزراعية واشجار الزيتون كان سببها شرارات ناجمة عن تماس كهربائي في خطوط الكهرباء الواصلة بين قريتي “أيتويران وكوفيان”، مشيرا أن الأسباب في بعض القرى الأخرى كانت شراراة خرجت من عادم حصادة.

وأوضح أن سرعة الرياح أدت إلى توسيع الحريق ووصلت إلى القرى المجاورة مشيرا أنه تم إخماد النيران من قبل مركز الإطفاء في كوباني وبمساعدة بلديات الأرياف والأهالي.

في السياق، تعاني القرى الواقعة في مجال استهداف الفصائل المسلحة الموالية لتركيا سواء من جهة تل ابيض او من جهة جرابلس من استهداف متكرر لمحاصيلهم، حيث تقوم من حين لآخر باستهدافها بالنيران التي تؤدي إلى اندلاع النيران في المحاصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق