الشريط الإخباريتقارير

الإدارة الذاتية تُجرّب برنامجاً لهدف توفير ساعات إضافية من الكهرباء


ولاتي نيوز- هورين حسن

قرّر مكتب الطاقة والاتصالات في الإدارة الذاتية، تزويد المدن بخدمة الكهرباء في الأوقات التي لا يتم فيها تشغيل “المولدات الخاصة”.

وأوضحت أهين سويد الرئيس المشترك لمكتب الطاقة والاتصالات لـ”ولاتي نيوز بأنّ ساعات استجرار الكهرباء الأساسية من السدود لتغذية كافة المدن كانت من الساعة 2 ظهراً وحتى الساعة 12 ليلاً وهذا الوقت المخصص كان يتضارب مع ساعات تغذية المولدات الكهربائية الخاصة(الأمبيرات )للمنازل في كافة المدن والأرياف.

وأشارت سويد بأنهم قاموا بأخذ آراء عديدة من محطات تحويل الكهرباء (السدود) ليروا ماهو الملائم لتغذية المدن بساعات الكهرباء الأساسية وورود شكاوي من المواطنين حول الوضع المزري للكهرباء.

وأكّدت سويد أنّه بعد هذه الآراء والنقاشات تبين لهم بأن من الأفضل تزويد كافة المنازل بالكهرباء في ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر أي بعد إطفاء المولدات.

وأوضحت سويد بأنه سيتم تغذية محطات الأرياف بالكهرباء من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة 12 ظهراً، لتعبئة المياه كونهم يعتمدون على مياه الآبار ولاتوجد لديهم محطات ضخ لتعبئة المياه وأشغالهم الأخرى، أما بالنسبة للمدن ستكون ساعات التغذية من الساعة 12 ليلاً حتى الساعة السادسة صباحاً.

ونوهت سويد بأن هذا البرنامج تجريبي خلال يومين فقط، وسيتم اعتماده في حال استجابت محطات التوليد على إعطاء الكهرباء في هذا التوقيت ولأخذ آراء المواطنين أيضاً.

ونوهت سويد أنه إذا تم الاتفاق سيتم إصدار قرار رسمي بذلك، مستدركة أنه حتى هذه اللحظة لايوجد أي تعميم أو قرار، وأنه برنامج تجريبي وبعدها سيتم تقييم الوضع.

وكان مكتب الطاقة في إقليم الجزيرة قد قلل ساعات تزويد المنازل بالكهرباء ويعود السبب في ذلك إلى انخفاض منسوب المياه في السدود وعطل بعض العنفات في مطحة توليد السويدية.

ويوجد في إقليم الجزيرة 22 محطة لتوليد الكهرباء منها محطات ضمن البلدات مثل عامودا ودرباسية ومحطات مثل السد الشرقي والغربي بعد الحسكة وتسمى محطات توليد الكهرباء للأرياف.
وكانت شبكة ولاتي نيوز قد أشارت في تقارير سابقة لها إلى أن عدم التنسيق بين مكتب الطاقة وأصحاب المولدات الخاصة، يحرم المواطنين من خدمة الكهرباء لفترات طويلة خلال اليوم الواحد.

القرار رغم تأخره، فإنه قد يعالج جزء من مشكلة ضعف خدمة الكهرباء، وخاصة في الصيف حيث يتضاعف استخدام الكهرباء.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق