الشريط الإخباريتقارير

الدولار تجاوز 2400 ليرة.. “قيصر” يخنق الشعب السوري

ولاتي نيوز

تجاوز سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، اليوم السبت، مبلغ 2400 ليرة سورية، وهو رقم قياسي، ينبئ بمخاطر كبيرة على مستوى المعيشة للمواطن السوري.
وترتبط معيشة معظم المواطنين السوريين بالدولار، حيث أن معظم المواد الرئيسية، مثل السكر والشاي والرز والزيت، يرتبط سعرها بالدولار بالنظر الى عدم وجود معامل محلية، كما أن المعامل الموجودك قبل 2011 تعطلت أغلبها نتيجة انهدام البنية التحية.

التحديات المعيشية تنسحب أيضا على الجانب الصحي، حيث أثر تنفيذ قانون قيصر على إنتاج معامل الأدوية، التي باتت شبه معطلة، كما أن الدواء الأجنبي بات مفقودا في الأسواق.

المعضلة الأهم في الأزمة الحالية والناجمة عن قانون “قيصر” الذي سيتم تنفيذه في السادس عشر من حزيران الجاري هو عدم استقرار سعر صرف الدولار، حيث ارتفع اليوم السبت خلال ساعات قليلة من 2000ليرة إلى أكثر من 2400 ليرة.
وتفرض الولايات المتحدة قانون قيصر لاجبار النظام السوري وروسيا على تقديم تنازلات تتعلق بتطبيق القرار الدولي 2254 الخاص بالأزمة السوري، إلا أن النظام السوري مدعوما من روسيا وايران لا يستجيب للضغوط الدولية.

ومن المتوقع أن تدخل سوريا نفقا معيشيا مظلما وهو ما أكده مدير برنامج سوريا في مجموعة الأزمات الدولية، هايكو ويمن، مشيرا أنه مع دخول العقوبات حيز التنفيذ، “سيصبح التعامل مع سوريا أكثر صعوبة ومحفوفا بالمخاطر”.

قانون قيصر الذي تفرضه الولايات المتحدة، سيؤدي إلى نتائج كارثية معيشية على الشعب السوري، ويستبعد أن يرضخ النظام السوري أو روسيا للضغوطات الدولية وانقاذ الشعب السوري من المجاعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى