الشريط الإخباريتقارير

أهداف تركية خطيرة في كردستان.. منطقة عازلة بعمق 40 كم داخل أراضي الاقليم

ولاتي نيوز

حذّرت مصادر إعلامية في إقليم كردستان من مساع تركية لإقامة منطقة عازلة بعمق 40 كم داخل أراضي إقليم كردستان بدعوى تأمين حدودها من حزب العمال الكردستاني.

وبحسب المصادر فإن الحديث يدور في الداخل التركي عن مسعى الجيش التركي لإقامة منطقة عازلة داخل أراضي إقليم كردستان في المنطقة الحدودية المحاذية لشمال كردستان بدءً من منطقة شرنخ وصولا إلى منطقة شمزينان، حيث تقع هاتان المنطقتان على حدود الإقليم.

وتستخدم تركيا شماعة محاربة حزب العمال الكردستاني لقضم المزيد من أراضي إقليم كردستان مستفيدة من عدم قدرة قوات البيشمركة على ضبط الحدود التي تمتاز بطبيعة جبلية قاسية.
وتمكن كل من الحرس الثوري الإيراني والجيش التركي خلال الأيام القليلة الماضية من التوغل داخل أراضي إقليم كردستان بعمق يتراوح بين 20 إلى 40 كم، وفق ما كشفه بابكر فقي الناطق باسم وزارة البيشمركة في إقليم كردستان

وأوضح فقي: “لم يجتز الجيش التركي الحدود من المناطق الحدودية التي تسيطر عليها الوحدة 80 لقوات البيشمركة، بل توغل من مناطق سندي وكلي وصولاً إلى مثلث خواكورك والمناطق الأخرى التي تجري فيها العملية، حيث توغل في أراضي إقليم كوردستان مسافات تتراوح بين 20 و40 كيلومتراً”.
وأكد فقي بأنه” لم يكن هناك أي تنسيق بين إقليم كوردستان وتركيا بخصوص هذه العملية”، ويرى أن وجود تنسيق ضروري “لكي نبلغ الجانب المعارض لتركيا، من خلال الحوار، ونتلافى هذه الانتهاكات الصارخة التي تواجه إقليم كوردستان وسيادة الأراضي العراقية”.

وأدان فقي العملية التركية مشيرا بأنهم أطلعوا الحكومة العراقية على حجم الانتهاكات التي قام بها الجيش التركي.
وعن التوغل الإيراني في الإقليم قال الناطق باسم وزارة شؤون البيشمركة: “تزامناً مع العملية التركية هذه، تقوم إيران بقصف مناطق حاج عمران وأطراف قنديل بالمدفعية”، موضحا أن القوات الإيرانية توغلت بعمق 10 كيلومترات في جبال قنديل وأنشأت قواعد عسكرية.
ويعتبر التوغل التركي الحالي هو الأخطر، منذ فرض الحظر الجوي على إقليم كردستان سنة 1991، ويعيده مراقبون إلى الموقف المرن للرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب مع أنقرة حيث من المستبعد أن تقوم أنقرة بمثل هذه الخطوة دون موافقة واشنطن، في وقت تبدو حكومتا كردستان وبغداد ضعيفتان أمام مواجهة الأخطار الجسيمة التي تحدق بهما.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق