أخبارالشريط الإخباري

هيئة الاقتصاد توعد المزارعين بدعمهم الموسم القادم.. دون توضيح آلية الدعم

ولاتي نيوز

أعلنت هيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية، الأربعاء، إنها ستتخذ عدة خطوات في الموسم المقبل لدعم المزارعين.

وقالت الصفحة الرسمية للإدارة الذاتية، على موقع “فيسبوك” إن هيئة الاقتصاد والزراعة عقدت، الثلاثاء، اجتماعها الدوري بحضور لجان الاقتصاد في الادارات الذاتية والمدنية.

ونقل المصدر توضيحا لـ أمل خزيم الرئيسة المشتركة لهيئة الإقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، حيث أكدت بأنهم يقومون:” بالتحضير للموسم الشتوي القادم وسنقوم بدعم الفلاحين بالأسمدة والبذور ونقوم بتجهيز الرخص الزراعية من أجل دعمها بالمحروقات”.

وأضافت خزيم:” نعمل على تخفيض الرسوم الجمركية للمواد الغذائية في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها مناطق شمال وشرق سوريا نتيجة تداعيات قانون قيصر المفروض على الحكومة السورية ونعمل على تجهيز معمل لتجفيف الذرة الصفراء الذي اقتربنا من افتتاحه خلال مدة لا تتجاوز الـ 40 يوم وسيكون موقعه في مدينة الرقة”.

وأشارت خزيم بأنهم سيقومون بضبط ”عمليات تهريب الأغنام العواس ومنع تهريبها خارج مناطق الإدارة الذاتية”.

كما ونقل المصدر مطالبة هيئات ولجان الإقتصاد والزراعة في الإدارات الذاتية والمدنية بإنشاء محكمة إقتصادية ومكتب للأمن الإقتصادي من أجل حماية وحفظ الأملاك العامة ومنع التعدي عليها كما طالبوا بالسماح بنقل القمح بين الإدارات في بعض الحالات الاستثنائية كنقله مثلا لمعامل البرغل.

أما بخصوص مادة الشعير فقد طالبت هيئات ولجان الإقتصاد والزراعة بالسماح بنقل هذه المادة بين الإدارات بعد إيقاف استلامها من قبل شركة تطوير المجتمع الزراعي.

هيئة الاقتصاد لم توضح آلية دعم المزارعين بالأسمدة، الذي شكل مع المبيدات والأدوية الزراعية أهم تحديات التي واجهت المزارعين حيث أثر على ضعف الإنتاج وعدم تغطية التكاليف.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق