الشريط الإخباريتقارير

الإدارة الذاتية تنهي آخر فصل من منهاج النظام السوري

ولاتي نيوز

أصدرت الإدارة الذاتية، تعميما، اليوم الأحد، يقضي بمنع تدريس الصف الثالث الثانوي وفق منهاج النظام السوري، اعتبارا من السنة القادمة.

ويقضي التعميم بحظر افتتاح دورات تعليمية صيفية في مدارس الإدارة الذاتية لمنهاج الثالث الثانوي للنظام السوري.
ورغم إقرار منهاج الإدارة الذاتية منذ نحو خمس سنوات الا أن هيئة التربية والتعليم كانت قد اعتمدت خطة دراسية على سنوات لإقرار منهاجها الدراسي.
وعلى ذلك فإن المدارس الثانوية الموجودة في مناطق الإدارة الذاتية كانت مستمرة في استقبال الصف الثالث الثانوي منذ عامين، حيث كانوا يتقدمون للامتحانات العامة في مدارس محدودة في مناطق المربع الأمني.
وجاء قرار الإدارة الذاتية بعد إعلان المسؤولين في هيئة التربية والتعليم عن الانتهاء من وضع منهاج الثالث الثانوي “البكالوريا”، للعام الدراسي القادم وفق نظام عالمي، بالإضافة إلى إعداد كادر تدريسي ودليل معلم، ضمن خطة تعليمية.

وتشكل الخطوة الجديدة منعطفا حاسما في عمل هيئة التربية والتعليم حيث، سيكون بمثابة قطع آخر صلة للطلبة بمنهاج النظام السوري حيث لاتزال نسب محدودة تفضل الدراسة وفق منهاج النظام.
كما إن الخطوة الجديدة ستفرض على الإدارة الذاتية فتح جامعات جديدة لاستيعاب الطلاب، وكذلك توفير فرص عمل للخريجين.

وكانت الإدارة الذاتية قد افتتحت 3 جامعات فقط في كل من الجزيرة وعفرين وكوباني باختصاصات محدودة، والجامعات الثلاثة لم يعترف بها لغاية الآن وهي مرتبطة بشكل كبير بالاعتراف السياسي بالإدارة الذاتية، ومصير المنطقة بشكل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق