الشريط الإخباريتقارير

كوباني.. الأفران تقوم بإنقاص وزن ربطة الخبز وعدد الأرغفة

ولاتي نيوز _ شيرين تمو

قامت الأفران الآلية التابعة لهيئة الاقتصاد في إقليم الفرات، السبت، بإنقاص وزن ربطة الخبز وعدد الأرغفة، تماشيا مع ارتفاع أجور العاملين في الأفران الخاصة.
ورغم أن المحروقات والخبز في مناطق الإدارة الذاتية لم تتأثر بارتفاع الدولار، إلا أن الناس أبدت امتعاضها من إنقاص وزن ربطة الخبز خاصة أن أجرة العامل اليومي لم ترتفع بشكل يتناسب مع احتياجاته الشرائية.
وقال غمكين محمد من مواطني مدينة كوباني لـ “ولاتي نيوز ” بإنه يتعين على الإدارة الذاتية أن تساهم في تخفيف أعباء المعيشة على المواطنين من خلال مشاريع صغيرة، لا أن تشارك في زيادة أعباء المعيشة على المواطنين.

مضيفا أن سعر ربطة الخبز المسعّرة بـ 125 ل.س ضمن القدرة الشرائية للمواطنين، إلا أن الناس في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة تأمل من الإدارة اتخاذ إجراءات تسهل من آثار تطبيق قانون قيصر على المنطقة لا العكس.

من جهته، قال عزيز عبدي مدير الفرن الآلي في مدينة كوباني لـ “ولاتي نيوز” إن تخفيض وزن ربطة الخبز من 1 كيلو و 250 غرام إلى 950 غرام، ونقص عدد الأرغفة من تسعة إلى ثمانية جاء بعد تقديم شكاوي من مستثمري الأفران الخاصة لتتماشى مع أرتفاع أجور العاملين في الأفران الخاصة.

وأضاف عبدي أن هيئة الاقتصاد تقوم بتزويد الأفران الخاصة بالمواد الأساسية (الملح – الخميرة- الطحين) بالإضافة إلى الأكياس والمحروقات بسعر مدعوم، إلا أن تكلفة صيانة قطع التبديل للآليات قد ارتفعت مع ارتفاع سعر صرف الدولار، وكذلك رفع أجور اليد العاملة في الأفران الخاصة بعد زيادة رواتب موظفي الإدارة الذاتية.

وأوضح عبدي أن تكلفة 1 طن من الطحين كان مسعّرا بـ 1000 ل.س، لترتفع مؤخرا إلى 1800 ل.س، وهذه التكاليف التي اشتكى منها مستثمري الأفران الخاصة دعت إلى اتخاذ هذه الخطوة ، ليكون القرار موحدا في الأفران العامة والخاصة.
وتابع عبدي أن أجرة العامل في الأفران الخاصة كانت محددة ب 100000 ل.س ، وستشهد زيادة في رواتبهم.

ويوجد في مقاطعة كوباني ثلاث أفران عامة تابعة للإدارة الذاتية وهي ( فرن كوباني – فرن صرين- فرن برخباتان ) وكذلك عشرة أفران خاصة وتقع في القرى والنواحي التالية ( شيران – خانك- خراب عشك- مزغنة- قادرية- السبته- صرين – قنايا – زرك – بندر ) بالإضافة إلى فرن واحد للخبز السياحي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق