أخبارالشريط الإخباري

قامشلو.. رابطة المرأة المثقفة تناقش “المرأة قبل وبعد الإسلام”

ولاتي نيوز- هورين حسن

أقامت رابطة المرأة المثقفة في الجزيرة، الاثنين، في مبنى مديرية الثقافة والفن بمدينة قامشلو، محاضرة بعنوان “المرأة قبل وبعد الإسلام”.

والمحاضرة تأتي ضمن سلسلة محاضرات لرابطة المرأة المثقفة تحمل عنوان “المرأة بين الماضي والحاضر” لهدف التعريف بحقوق المرأة والتأكيد على قيامها بدورها.

وألقت المحاضرة عضو المؤسسة الدينية للمرأة المسلمة هبة الله دبليز، بحضور العديد من ممثلات هيئات ومؤسسات الإدارة الذاتية المعنية بشؤون المرأة وأعقبت المحاضرة نقاشات طويلة.

وقالت دبليز لـ”ولاتي نيوز”: أنها حاولت من خلال محاضرتها إيصال فكرة الإسلام الحقيقي الذي ينص على إعطاء المرأة كامل حقوقها وبيان مكانتها ودورها في بناء المجتمعات وليس الإسلام المشوه المتشدد التي تتبناه الفصائل المسلحة.

وأوضحت دبليز أن المرأة قبل الأسلام كانت مهمشة و معرضة للقتل والحرق بل وتعرضت لجريمة الوأد في العصر الجاهلي، أما بعد الأسلام فالمرأة كرمت وقدرت مكانتها وحصلت على حقوقها مثل حق التعلم والتعبير عن الرأي وحق الانتخاب.
وأشارت دبليز أن المرأة في الوقت الحالي تعمل يداً بيد مع الرجل في كافة مجالات الحياة وخصصت لها منظمات ومؤسسات خاصة بها لتفعيل دورها وتمكين قدراتها مثل منظمات المناهضة للعنف ومنظمات حقوق المرأة ومركز أبحاث وحماية حقوقها ومنظمات عديدة أخرى
ورأت دبليز أن قوانين وتشريعات الإدارة الذاتية التي سنت بالمرأة قريبة من قوانين الإسلام الحقيقي.
ويتوفر في مناطق الإدارة الذاتية هامشا لحرية المرأة، يمكن أن يستفاد منه لتصقيل دور أفضل للمرأة مستقبل في جميع مناحي الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى