الشريط الإخباريتقارير

هيئة التربية والتعليم لـ”ولاتي نيوز” : يتم إعداد 600 مدرس للمرحلة الثانوية

ولاتي نيوز- هورين حسن

دقّت هيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة آخر مسمار في نعش منهاج النظام السوري، حين قررت اعتماد منهاج الإدارة الذاتية للصف الثالث الثانوي، لتنهي بذلك آخر صلة للمدارس بوزارة التربية لدى النظام.
ويتضمن القرار إغلاق جميع المدارس التابعة لوزارة التربية لدى النظام، وكذلك معاهد الدورات الخاصة في مناطق الإدارة الذاتية التي يتم فيها تدريس منهاج النظام.
ويعتبر الكادر التدريسي إحدى أهم التحديات التي رافقت هيئة التربية والتعليم خلال سنوات إقرار منهاج الإدارة الذاتية، حيث أن الانتقادات التي كانت موجهة للمنهاج كانت تتركز بصورة عامة على الكوادر التدريسية.

الرئيس المشترك لهيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة روهات خليل، أوضحت لـ”ولاتي نيوز” أنهم باشروا بخطوة تدريب وتأهيل كادر تدريسي بغية إدخال مناهج الإدارة الذاتية للصف الثالث الثانوي بفرعيه العلمي والأدبي للعام الدراسي الحالي.
وأشارت خليل أنه في السابق قاموا بإصدار عدة تعاميم بخصوص إغلاق مدارس ومعاهد النظام السوري في مناطق التابعة للإدارة الذاتية.

ونوهت خليل أن هذه المعاهد باتت ظاهرة شائعة ومحلات تجارية ومصدر رزق وفير لبعض مدرسي ومعلمين تابعين لوزارة التربية في الحكومة السورية واحتكار الأغنياء لهذه الأماكن.

وأفادت خليل أن هذه المعاهد والمدارس الخاصة يخلق نظام الطبقات في شرائح المجتمع فميسور الحال لاحول له ولا قوة لإخضاع أولاده للمدارس والدورات الخاصة فلا يستفاد من المدرسة ولا يستطيع الذهاب إلى الدورات الخاصة والنتيجة يبقى بلا دراسة.

وأكدت خليل مخالفة وتنبيه كل مدرس يحاول فتح دورات خاصة مشددة على ملاحقتهم قانونياً وقضائياً وقيام النيابة بعد ذلك بعملها الموكل إليها.

وتابعت خليل “نظراً للهجوم التركي على مناطق سري كانيه وكري سبي في الفصل الأول والحظر المفروض لمنع تفشي فيروس كورونا في الفصل الثاني”.
وعلى الرغم من تعويض الطلاب مافاتهم من دروس عن طريق برنامج اونلاين “بيتنا مدرستنا” إلا أنها أكدت عن بدء العام الدراسي الجديد نهاية شهر الثامن آب لتعويض الطلاب.

من جهتها الإدارية في أكاديمية الشهيد عكيد جيلو للاختصاصات الكردية سميرة حاج علي قالت لـ”ولاتي نيوز”: أنهت هيئة التربية والتعليم ولجنة إعداد المناهج وبالتعاون مع أكاديمية الشهيد من إعداد دليل المعلم (مناهج الصف الثالث الثانوي بفرعيه العلمي والأدبي) عن طريق إعداده بواسطة مجموعة من المدرسين ذوي الخبرة والكفاءة والاختصاص”.
وأضافت حاج علي أنهم باشروا اعتباراً من الأول من شهر تموز الجاري بتدريب وتأهيل الكوادر التدريسية لمناهج الإدارة الذاتية للصف الثالث الثانوي بفرعيه العلمي والأدبي في مقر الأكاديمية
حيث سيتم تحديد سبعة أيام أو عشرة لكل دورة تدريبية حسب الاختصاصات والمواد وسيكون التدريب على دفعات متتالية.

ونوهت حاج على بأنه يوجد حوالي 85 مدرس يخصعون لهذه الدورة التدريبية كل حسب اختصاصه.
واوضحت حاج علي أن عدد المتدربين سيبلغ حوالي 600 مدرس للمرحلة الثانوية، وسيطبق الأمر كذلك بالنسبة لمناهج اللغة العربية في أكاديمية الشهيد جيلو” فرع الحسكة “.

يذكر أن عدد المدارس 2225 في إقليم الجزيرة وعدد الطلاب 230 ألف إضافة إلى عدد المدرسين يبلغ 19500مدرس وعدد الطلاب للصف الثالث الثانوي يبلغ 3500طالب.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق