الشريط الإخباريتقارير

قامشلو.. مجلس المرأة السورية يناقش المبادئ فوق الدستورية

ولاتي نيوز- هورين حسن

عقد مجلس المرأة السورية، الخميس، جلسة حوارية حول “فكرة المبادئء فوق الدستورية ” في حديقة القراءة بمدينة قامشلو، بحضور العديد من مؤسسات وهيئات الإدارة الذاتية المعنية بالمرأة ومنظمات المجتمع المدني.

المشاركات في الندوة الحوارية حاولن التعريف بالمبادئ فوق الدستورية، ودورها في ضمان حقوق المرأة، والحقوق العامة في البلدان التي تمتاز بالتنوع الديني والقومي.

عضو مجلس المرأة السورية أيسل خلو التي شاركت بإدارة الجلسة قالت لـ”ولاتي نيوز”:أن الدولة السورية كلوحة فسيفساء غنية بقومياتها ومكوناتها وأن الدستور السوري حرم الكثير من هذه المكونات من حقوقها”.

وأوضحت خلو أنه هذه الجلسة الحوارية تم تعريف النساء بماهية الدولة والدستور والقانون ومبادئ فوق الدستورية وهذه المبادئ تحافظ بدورها على الحرية العامة والمساواة وحقوق الإنسان كحرية التعبيروالرأي وحرية العقيدة والأديان.
ونوهت خلو أنه تم أخذ مقترحات النساء والاستماع الى وجهات نظرهم حول مبادئ فوق الدستورية.
من جهتها، أكدت عضو مجلس المرأة السورية غزالة الورو لـ”ولاتي نيوز” أنّ المبادئ فوق الدستورية هي المبادئ الثابتة التي تحمي حقوق المرأة وتصون كرامتها وتحمي حقوق الشعب أيضاً.

فيما أشارت مكية حسو عضو لجنة علاقات مجلس المرأة السورية لـ”ولاتي نيوز” أن الغاية من عقد هذه الجلسات والندوات الحوارية هو التعريف بالمبادئ فوق الدستورية.

وأضافت حسو أنها المبادئ التي تصون الحريات والمعتقدات والمواثيق الدولية والتي لا تتغير ولتكون المرأة دور في صنع القرار وصياغة الدستور السوري الجديد التي تحمي حقوقها وحقوق كافة المكونات. منوهة أن المبادئ والقوانين التي عممت وصدرت في سوريا عبر التاريخ لم يكن للمرأة أي دور فيها.

ويعتبر كتابة دستور جديد لسوريا تحدّيا هاما للسوريين جميعا، سيما بالنسبة للمواد التي تضمن حقوق الأقليات القومية والمرأة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق