أخبارالشريط الإخباري

عودة 312 من نازحي شنكال إلى موطنهم

ولاتي نيوز

أعلنت وزارة الهجرة والمُهجّرين في إقليم كردستان، الجمعة، عن عودة دفعة جديدة من النازحين الايزيديين إلى منطقة شنكال.

وقالت إيفان فائق، وزيرة الهجرة والمهجرين أن دفعة جديدة من النازحين الايزيديين الذين يسكنون في مخيمات بمحافظة دهوك عادوا إلى موطنهم الأصلي في قرى وقصبات قضاء شنكال، ضمن برنامج العودة الآمنة والطوعية التي تنظمها الوزارة.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن مخيمات محافظة دهوك بالتعاون والتنسيق مع الجهات الأمنية، شهدت اليوم عودة (332) نازحاً إلى محال سكناهم الأصلية في قرى وقصبات سنجار بمحافظة نينوى.

ودعت الوزارة النازحين الراغبين بالعودة، إلى التواصل مع كوادر فروع الوزارة بغية التنسيق معهم لتأمين مستلزمات تلك العودة من كل الجوانب، توفيراً للوقت وللجهد المبذول على هذا الصعيد.

الكاتب والناشط المدني خالد تعلو أوضح لـ”ولاتي نيوز” أن هناك عودة ملحوظة، للنازحين الذين يسكنون في المخيمات إلى ديارهم مشيرا أن الأوضاع في المخيمات صعبة للغاية.
وأبدي تعلو تفاؤله من برامج العودة الامنة التي تنفذها وزارة الهجرة منوها أن عودة النازحين ستضع الحكومة العراقية والمنظمات الدولية أمام مسؤولياتها، لجهة تأمين الخدمات وإعادة الإعمار.
وتسببت هجمات تنظيم داعش في أغسطس 2014 على قضاء شنكال، بتهجير 360 ألف كردي ايزيدي، واعتقال عشرات الآلاف، وسبي الآلاف من النساء، وبيعهم كجواري في سوق النخاسة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق