الشريط الإخباريتقارير

أسعار جنونية للفروج والبيض.. العلف يتم شراؤه بالدولار

ولاتي نيوز- هورين حسن

تشهد معظم المواد الغذائية ارتفاعاً ملحوظاً في أسعارها رغم انخفاض ملحوظ لسعر الدولار أمام الليرة السورية في حين ترتفع نسبة الفقر وتتراجع القدرة الشرائية للمواطنين.

وشهدت بعض المواد خلال الأسابيع الماضية ارتفاعا في أسعارها، من بينها الفروج حيث بلغ سعر الكيلو الواحد من الفروج المذبوح مبلغ ثلاثة آلاف ليرة سورية فيما وصل سعر البيضة الواحدة إلى 100ليرة سورية.
ت السيدة أفين جميل وهي موظفة لدى النظام، قالت لـ”ولاتي نيوز”: أن السوريين دخلوا بمرحلة المجاعة وهذه حقيقة وليست هراء فالأسعار باتت جنونية.

جميل أوضحت أنها تتقاضى راتباً مبلغ 52ألف ليرة سورية لذلك هي بالكاد تستطيع شراء فروجة واحدة شهرياً أو لا تستطيع فسعرها يبلغ حوالي 8آلاف ليرة سورية أما البيض لم تعد تشتريه.

من جهته يقول أحمد جارو والذي يملك محلاً لبيع الفروج لـ”ولاتي نيوز”: أن هذه المهنة باتت من المهن الخاسرة.
ويعزو جارو السبب إلى عدم قدرة المواطنين على الشراء من جهة وارتفاع تكاليف الانتاج وخاصة أثناء نقل الدواجن من جهة أخرى.

ويشير المواطن أحمد ملا سعيد أن صحن البيض لم يعد يوضع على مائدتهم عند وجبة الفطور وأن الفروج والبيض دخل قائمة الأطعمة المحرمة لدى عائلته لارتفاع أسعارهم وبات الفروج من الأطعمة التي تشترى في المناسبات.
و عدنان ولي، والذي يملك مدجنة أوضح لـ “ولاتي نيوز” أن شراء علف الدواجن بات باهظ الثمن بسبب شرائها بالدولار الأمريكي وهذا ما يحدث فارقاً واضحاً في السعر عندما يقارن بالليرة السورية.
وطالب ولي من الإدارة الذاتية شراء مادة العلف وبيعها في الأسواق بأسعار مقبولة أفضل من استغلال التجار والتحكم بأسعار مادة العلف.

أسعار الفروج والبيض تشهد ارتفاعات متتالية يوماً تلو الآخر، وشكاوي مربي الدواجن عن التوقف عن العمل بسبب ارتفاع مادة العلف وشرائها بالدولار إضافة إلى إضراب أصحاب المحلات بيع الفروج عن البيع بسبب الخسارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى