الشريط الإخباريتقارير

اليوم الأول من معرض هركوك.. حضور رسمي وقسم خاص بالأطفال

ولاتي نيوز- هورين حسن

افتتحت هيئة الثقافة والفن، الاثنين، معرض الشهيد هركول للكتاب بنسخته الرابعة في صالة زانا بمدينة قامشلو، تحت شعار “إقرأ.. اعرف ذاتك”.

واتّسم اليوم الأول من المعرض بطابع رسمي من خلال حضور العديد من الشخصيات السياسية والثقافية وممثلين عن هيئات ومؤسسات الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا.

عضو اللجنة التحضيرية للمعرض عبود مخصو لـ”ولاتي نيوز”: أنه تم التحضير للمعرض قرابة شهر ونصف. مشيرا الى مشاركة حوالي 39 دار نشر ومكتبات ومؤسسات واتحادات ثقافية وبلغات الكردية والعربية والسريانية والتركية.

ونوه مخصو أن المعرض يضم 120 ألف كتاب لافتا إلى أن مايميز المعرض بنسخته الرابعة وجود قسم خاص لكتب الأطفال ويشارك كل من قوى الأمن الداخلي ومركز شوبدارين روجيه ومنظمة الهلال الأحمر الكردي بمعارض للصور الفوتوغرافي.

من جانبه، قال طلعت يونس الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة لـ”ولاتي نيوز” بأن هذا المعرض له أهمية كبيرة وأضاف، “هوأحد ثمار ومكتسبات ثورة روج أفا وأنها ثورة متكاملة من جميع النواحي وخاصة من الناحية الثقافية”.

كما وأشار يونس أن معرض الكتاب فرصة لجميع الكتاب والمثقفين والمواطنين لقراءة تاريخهم وثقافتهم بلغتهم الأم وتداولها عبر الأجيال.

من جهته قال مستشار الإدارة الذاتية وعضو اللجنة التحضيرية أنور المشرف أن المعرض سيشهد عقد محاضرات وندوات وتوقيع عدد من الكتاب لنتاجهم الأدبي وأمسيات شعرية.

وأشار المشرف أن غاية المعرض تكمن في تمسك أبناء مناطق شمال وشرق سوريا بثقافتهم التي طالما حاول الفكر الارهابي الداعشي المتطرف طمسها وإخفائها من الوجود.

معرض للكتاب يقام بنسخته الرابعة في مدينة قامشلو ويستمر لغاية 25 من تموز الجاري وسمي على اسم الكاتب والمثقف الشهيد خليل شاويش الملقب بهركول، ويقام المعرض كل سنة باسمه تكريماً واستذكاراً لمسيرته وحياته النضالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى