الشريط الإخباريتقارير

ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء.. وركود في سوق الماشية

ولاتي نيوز- هديل سالم

تشهد أسعار اللحوم الحمراء المتأثرة بارتفاع أسعار المواشي ارتفاعاً كبيراً في مناطق الإدارة الذاتية بشكل لا يتناسب مع دخل المواطن ما أسهم بتراجع مبيعاتها، وعزوف الكثير من السكان عن شراء الأضاحي لذبحها خلال أيام عيد الأضحى ما سبب في ركود السوق المحلية للماشية.

غضبان حج يوسف وهو أحد القصابين في بلدة الدرباسية أوضح لـ “ولاتي نيوز”، أن ارتفاع أسعار اللحوم يعود بالدرجة الأولى إلى غلاء أسعار المواشي الحية.

مشيراً، أن عدد الذبائح تراجع بشكل واضح عن الأعوام الماضية نتيجة ضعف القدرة الشرائية للمواطن، حيث بلغ سعر الكيلو من لحم الضأن إلى 9500 ليرة.

السيدة الخمسينية الملقبة أم زوزان، تقول لـ”ولاتي نيوز”، نظراً لأن عائلتها لا تفضل اللحوم الأخرى وبسبب ارتفاع سعر لحم الخروف تكتفي بشراء نصف كيلو منه كل أسبوع وإدخاله في إعداد وجبتين (طبختين) وذلك في ظل الغلاء المعيشي وقلة الدخل.
ومن جانبها تشكو السيدة أم عكيد (45سنة) من ريف الدرباسية، ارتفاع أسعار جميع المواد الاستهلاكية والغذائية من خضار ولحوم وزيوت نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية عكس سلباً على وضعهم المادي وأنهم عزفوا عن شراء أضحية على خلاف كل عام.
وذكر رمزي قرشة (34 سنة)، تاجر أغنام لـ “ولاتي نيوز”، زيادة الإقبال على تربية الماشية هو بقصد التجارة الخارجية وإن إغلاق المعبر الحدودي الذي يربط المنطقة بإقليم كردستان العراق للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) السبب في ركود سوق المواشي.
لافتاً، أن السوق شهد ارتفاعاً في الأسعار بصورة غير متوقعة في الأشهر القليلة الماضية، حيث بلغ سعر الرأس الواحد من الأضحية بشكل وسطي 350 ألف ليرة، بينما كان متوسط سعر النعجة 500000 الف ليرة.
من جهته، قال عبد الرحمن عبدو موظف في بلدية الشعب لـ “ولاتي نيوز”، أن الأسعار ترتفع في المواسم بنسب مختلفة نتيجة كثرة الطلب وقلة العرض وخاصة قبل عيد الأضحى، لكن هذا العام مختلف سعر الأضاحي مرتفع والطلب قليل.

وأشار أن ارتفاع أسعار لحوم الأغنام سيلقي بظلاله على بقية الأنواع من لحوم الدجاج والسمك، إذ سيكثر الطلب عليها كأمر طبيعي بسبب الإحجام عن تناول اللحوم الحمراء.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق