الشريط الإخباريتقارير

معرض هركول يُنهي فعاليّاته.. نسخة تميّزت بحضور العنوان الكردي

ولاتي نيوز- هورين حسن

أنهت اللجنة التحضيرية لمعرض الشهيد هركول للكتاب، الجمعة، فعاليّات المعرض قبل يوم من انتهائه، بعد تسجيل هيئة الصحة لأربع حالات إصابة بـ”كورونا” بمدينتي قامشلو والحسكة.

وبدا المعرض في نسخته الرابعة، بتنظيم أفضل عن النسخ الماضية لجهة المحاولات التي قامت بها اللجنة التحضيرية بتحويل المعرض إلى مهرجان ثقافي بالإضافة إلى التطور النسبي الذي شهده العنوان الكردي في المعرض.

يقول بنكين جمعة والذي يعرض الكتب باللغة العربية باسم مكتبة الزهراء لـ”ولاتي نيوز”: أنه عرض حوالي 1500كتاب و300عنوان في معرض الكتاب هذا العام”.
ويرى جمعة أنه يوجد فارق كبير بين معرض هذه السنة عن المعارض السابقة من حيث زيادة عدد الكتب والعناوين واقتناء الزائرين للروايات السمة الأبرز في المعرض.
ودعا جمعة إلى تكرار هذه الظاهرة الثقافية في كافة مدن شمال وشرق سوريا والتي تساعد على ازدهار الحركة الثقافية وزيادة نسبة القراء.

من جهته، أوضح سليم أبو هوكر والذي يعمل في مكتبة آمارا لـ”ولاتي نيوز”: أن جناحه في المعرض يحوي الكتب باللغات الكردية والصورانية والتركية والعربية إضافة إلى قواميس باللغة الفارسية وأكثر الزائرين يقتنون الكتب التاريخية والروايات”.

أما مدير الندوات والمحاضرات في المعرض عبد المجيد خلف فأكد على زيادة عدد المحاضرات والندوات عن الأعوام السابقة والاقبال اللافت للزائرين هذا العام.
وقال خلف لـ” ولاتي نيوز”: أن السمة المميزة للمعرض هذه السنة هي زيادة النتاج الكردي، مشيرا أن ذلك يدل على ازدهار اللغة الكردية وزيادة نسبة القراء”.

من جانبها، قالت روناهي حسن نائبة الرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة والفن في شمال وشرق سوريا لـ”ولاتي نيوز”: أنه بسبب ظهور أربع حالات إصابة بفيروس كورونا أعلنتها هيئة الصحة في مدينتي قامشلو والحسكة وحرصاً على سلامة كافة المواطنين تقرر بأن يكون يوم الجمعة آخر أيام المعرض .

وانتهت فعاليات المعرض بتوزيع الجوائز حيث أوضحت حسن أنه تم تكريم والدة الشهيد هركول وتقديم درع المعرض لكافة المكتبات ودور النشر والاتحادات المشاركة والتي قدر عددها بـ 39 مشاركة.

وتم تقديم جوائز لأفضل قارئ وأفضل زائر كما وكرم قسم الأطفال لمشاركتهم الأولى في المعرض كما طرح أسماء ثلاث كتاب (صالح حيدو – خضر الحمادي – كوني رش) لطباعة نتاج من نتاجاتهم بدون مقابل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق