الشريط الإخباريتقارير

آهين علي توضح لـ”ولاتي نيوز” تجربتها مع “كورونا” وتقدّم نصائح وإرشادات

ولاتي نيوز- هورين حسن

يُعتَبر الكوادر الطبية خط الدفاع الأول في مواجهة فيروس كورونا، وهم الفئة الأكثر عرضة للإصابة رغم انهم الفئة الأكثر التزاما بالتدابير الصحية الاحترازية، بالنظر إلى مخالطاتهم اليومية بالمرضى.
وفي مناطق الإدارة الذاتية مثلها مثل معظم دول العالم برز اسم أحد الكوادر الطبية المصابة بفيروس كورونا وهي آهين علي فنية مخبر في مشفى الحسكة ومديرة مركز بلسم للتثقيف الصحي.
علي خرجت أكثر من مرة لوسائل الإعلام وتحدت المرض وحاولت نقل تجربتها في التعامل مع المرض للأهالي لعلهم يستفادون.

على أوضحت لـ”ولاتي نيوز” أن عدوى الفيروس انتقل إليها منذ أسبوع من أحد زملائها في المشفى الذي كان بدوره قد خالط مصاباً بفيروس الكورونا ونتيجة لذلك قام الكثير من كادر المشفى بالدخول في الحجر الصحي المنزلي تجنباً لتفشي فيروس كورونا.

وأشارت علي أنه خلال فترة الحجر المنزلي ظهرت عليها بعض الأعراض الأولية وعليه قامت بإعلام إدارة المشفى لإجراء تحليل بي سي آر لها لتظهر فيما بعد نتيجة التحليل إيجابية.

وقالت آهين أن الأعراض التي ظهرت عليها هي ارتفاع درجة حرارة الجسم وصداع في الرأس وآلام حادة في العضلات والمفاصل وإسهال مرافقاً بوهن عام وآلام في البطن والخاصرتين وسيلان في الأنف مصحوباً بسعال خفيف وصعوبة في التنفس خفيفة نوعا ما وكذلك آلام الحلق مع فقدان حاستي الشم والذوق.

وأكدت أيضا أنها تمكث في الحجر الصحي مع زوجها المصاب بالفيروس أيضاً وابنتها البالغة من العمر ثماني سنوات والتي لم تظهر عليها أي أعراض بعد
ونوهت أهين أنهم يقومون بقدرالمستطاع بحماية ابنتهم الصغيرة مشيرة أن الدراسات أكدت بأن الأطفال يحملون الفيروس مع عدم ظهور الأعراض عليهم
وكشفت علي بأنه لم يزرهم أي فرق صحية للطوارئ أو لجان طبية سواء من أكان من المنظمات أو من هيئة الصحة التابعة للإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة.

وأوضحت علي أنها تقوم بتناول الأطعمة مثل اللحوم إضافة إلى الفواكه والخضروات يومياً أما بالنسبة للأدوية تستعمل حب بانادول وفيتامين c (حب فوار) والفيتامين D تقوم بتعويضه بتعرضها لاشعة الشمس في الفترة الصباحية من مدة 15 – 20 دقيقة
ودعت علي الأهالي الى الابتعاد عن الأماكن المزدحمة و إلغاء كافة الحفلات مثل الأعراس ومنع قيام خيم العزاء والاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة المنزل وارتداء الكمامات ولبس القفازات عند الخروج من المنزل والبقاء قدر الإمكان في المنزل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق