الشريط الإخباريتقارير

جامعة روج آفا لـ”ولاتي نيوز”: شفاء حالتي كورونا من طلبة الجامعة وافتتاح كليات وأقسام جديدة

ولاتي نيوز- هورين حسن

أوضحت روهان مصطفى الرئيس المشترك لجامعة روج آفا أن قرار وضع طلاب جامعة روج آفا في حجر صحي لمدة 14 يوما جاء بعد ظهور حالات اشبتاه بفيروس كورونا بين طلبة جامعة روج آفا، مشيرة إن هيئة الصحة قامت خلال فترة الحجر بإجراء كافة التحاليل اللازمة للطلبة.

وأكدت مصطفى لـ”ولاتي نيوز” أنه بحسب نتائج التحاليل تبين إصابة طالب وطالبة بفيروس كورونا.
وأشارت مصطفى أنه بعد انتهاء مدة14 يوم والتأكد بعدم وجود حالات جديدة بين الطلبة تم إنهاء الحجر الصحي مشيرة أن الحالتين تماثلتا للشفاء.

وبخصوص دوام الجامعة قالت مصطفى أن العام الدراسي 2019-2020 سينتهي في 15-9-2020، ليبدأ العام الدراسي الجديد 2020-2021في 1-10-2020.

وأكدت مصطفى وبسبب انتشارفيروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا لاتزال الدراسة مستمرة عبر النت(أونلاين).

وتابعت مصطفى أنه تتكون جامعة روجآفا من الكليات والمعاهد التالية:

1-كلية الطب وسنوات الدراسة فيها (6) سنوات.

2-كلية البترول وتضم قسمي البترول و البتروكيمياء، سنوات الدراسة(5) سنوات.

3-كلية العلوم التربوية وتضم الاقسام التالية:( التاريخ، الجغرافية، معلم صف، الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات)، الدراسة في جميع أقسامها (4) سنوات.

4-كلية اللغات والعلوم الاجتماعية وتضم الاقسام التالية:(اللغة والأدب الكردي سنوات الدراسة(4)، الجنولوجي( سنتان)، الفنون الجميلة(4) سنوات، الترجمة( سنتان)

5-كلية الهندسة الزراعية(5) سنوات

6-كلية هندسة العمارة الايكولوجية(5)سنوات.

7-المعهد العالي للميكاترونيك(3) سنوات.

8-معهد الهندسة المدنية(سنتان).

9-المعهد الإداري والمالي(سنتان).

وكشفت مصطفى أن الجامعة بصدد افتتاح كليات وأقسام جديدة مع بداية العام الدراسي الجديد، مضيفة أن الكليات المزمع فتحها هي كلية الحقوق سيكون سنوات دراستها 4 سنوات، كلية العلوم الدينية وسيكون دراستها 4 سنوات، قسم الإعلام وسيكون دراستها سنتان، و قسم اللغة والأدب العربي وسنوات دراستها 4 سنوات.

وقالت مصطفى أن هذه الكليات مازالت قيد البحث والدراسة ، فإن تمكنت الجامعة من تأمين الكادر التدريسي لهذه الكليات سيكون بإمكان الطلبة التفاضل على هذه الأقسام أيضاً في مفاضلة العام الدراسي الجديد.

وأشارت مصطفى بأن الطلاب الذين يتخرجون من جامعة روج آفا الجامعة غير ملزمة بتوظيف خريجيها، لأن الأمر عائد إلى الإدارة العامة، ولكن حسب الاختصاصات وحسب الشواغر المتوفرة في الهيئات والمؤسسات تكون أولوية التوظيف لخريجي جامعة روج آفا.

ورأت مصطفى أن مسألة الاعتراف بالجامعة مرتبطة بالوضع السياسي العام فإن لم يكن هناك اعتراف دولي بالإدارة الذاتية من غير الممكن الاعتراف بمؤسسة من مؤسساتها.

وأوضحت مصطفى أن الجامعة تواصل السير في طريق بناء العلاقات مع الجامعات الدولية والشخصيات الأكاديمية من مختلف أنحاء العالم، وقد تم التوصل إلى عقد اتفاق “للتنسيق والتبادل” مع جامعة بارما الإيطالية، والمشروع في طور توقيع البروتوكول.

كما تم التواصل مع الجامعات الأمريكية عبر اجتماعات افتراضية، والتواصل مع مجموعة من الأكاديميين الكرد وأصدقاء الكرد تحت اسم “أكاديميو السلام” الذين قدموا برنامجاً متكاملاً للتنسيق والتعاون في مجالات شتى كالبحث العلمي وتأمين الكتب وورشات العمل.

وتابعت مصطفى أنه تمت المشاركة في ورشات عمل دولية تحت عنوان “الخطر المحدق بالعلوم الاجتماعية” والتي شارك فيها أكاديميون من الولايات المتحدة وفرنسا والبرازيل وجنوب أفريقيا وغيرها.

ومؤتمر “حماية التراث العالمي” الذي انعقد برعاية جامعة المستنصرية في العراق، وشاركت فيه الجامعة ببحث عن شجرة الزيتون كميرات ثقافي لمنطقة عفرين المنكوبة”. وآخر هذه المشاريع كان حملة الدعم التي أطلقتها الجامعة يوم 19 تموز، والتي استقطبت ما يقارب 100 شخصية أكاديمية دولية من مختلف الاختصاصات، ومن شتى أرجاء العالم (استراليا والبرازيل وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا وكندا وألبانيا وغيرها)، وقد عرضوا المساندة والدعم لمؤسسات الإدارة في مختلف المجالات، وقبول بعضهم الانضمام كأعضاء شرف في الهيئة الأكاديمية للجامعة، والتبرع بتقديم المحاضرات والإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه، وتأمين الكتب، وتقديم المساعدات المالية.

وبينت مصطفى أنه قبل انتشار جائحة كورونا في مختلف أنحاء العالم، كانت هناك زيارات عديدة من وفود وشخصيات أكاديمية عالمية لجامعة روج آفا ولكن توقفت هذه الزيارت ولازالت الجامعة مستمرة في علاقتها مع هذه الوفود والشخصيات عبر الأنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى