أخبارالشريط الإخباري

حكومة كردستان تسمح بفتح المعابر بشكل محدود

ولاتي نيوز

أعلنت وزارة الداخلية في اقليم كردستان، عن قرارات جديدة، من بينها السماح بحركة عبور مشروطة للمعابر الحدودية مع تركيا وايران، دون الحديث عن معبر سيمالكا.

ولازال المئات من اللاجئين الكرد الذين دخلوا مناطق الادارة الذاتية لهدف الزيارة عالقين، منذ أكثر من خمسة أشهر بسبب اغلاق المعابر نتيجة تطبيق الاجراءات الاحترازية لمنع تفشي كورونا.

وكانت حكومة اقليم كردستان قد أعلنت السماح للعالقين من اللاجئين الكرد في روج افا، قبل أن تعود الى تطبيق الحظر الشامل.

وتضمنت القرارات الجديدة لحكومة الاقليم منح تسهيلات التنقل بين المحافظات العراقية ومحافظات الإقليم وتحول صلاحيات الدخول إلى المحافظين بالية السماح التنقل.

ومنها ايضا الابقاء على جميع المعابر الحدودية مغلقة من ايران امام السياح فقط يسمح للتنقل التجاري ماعدى معبر باشماخ و حاجى عمران يسمح للمواطنين العالقين في ايران بالدخول.

كما سمحت للمواطنين العراقيين القادمين من تركيا بمعبر ايراهيم خليل بالدخول مع القيام بفحص pcr داخل المنفذ الحدودي ويقوم بحجر نفسه بمكان اللذي سيقصده الي ان تصدر النتيجة.

وسمحت بالسفر للمواطنين العراقين عن طريق معبر ابراهيم خليل الى تركيا فقط للعلاج و الدراسة والتجارة.
يذكر أن ادارة معبر سيمالكا كانت قد قامت قبل يومين بتركيب الجسر العائم ما يشير الى امكانية تطبيق قرار جديد يشمل اصحاب الاقامات العراقية، فيما يبقى مصير العوائل التي تنتظر اجراءات “لم الشمل” مجهولا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق