الشريط الإخباريتقارير

آبار الحمة قيد التشغيل ولن تغطي حاجة الأهالي …محطة علوك لا تزال متوقفة

ولاتي نيوز _ هورين حسن
نفت المديرية العامة للمياه في الحسكة ما تم تداوله عن إعادة تشغيل محطة علوك وضخ المياه باتجاه مدينة الحسكة، وقالت سوزدار أحمد الرئيسة المشتركة لمديرية المياه في مدينة الحسكة لـ “ولاتي نيوز” “لم يتم ضخ المياه  يوم أمس السبت من محطة علوك الواقعة شرقي مدينة سري كانيه إلى مدينة الحسكة”.
ولجأت الإدارة الذاتية إلى إنشاء محطة للمياه في منطقة الحمة غرب مدينة الحسكة ١٤كم في شهر آذار من العام الجاري لتكون بديلة عن محطة مياه علوك في حال توقفها عن الضخ ولكنها لن تغطي حاجة السكان من المياه.

وأوضحت أن محطة الحمة هي مجموعة آبار سطحية يبلغ عددها خمسون بئراً بعمق 100متر وغزارة 15 متر مكعب في الساعة، أنشئت كمحطة بديلة لتزويد الحسكة بمياه الشرب عوضاً عن محطة علوك، مضيفة أن آبار الحمة ستضخ المياه كل عشرة أيام مرة واحدة لكل حي في مدينة الحسكة أي ستحمي الحسكة فقط من العطش لان استطاعة هذه  الآبار قليلة جداً بالمقارنة مع محطة مياه علوك.  
كما أعلنت المديرية العامة للمياه أن آبار الحمة في مرحلة تعبئة الخزانات بسعة 30 ألف متر مكعب
وبينت أحمد أنه وبحسب أخذ العينات وإجراء التحاليل الأولية  للمياه فإن مياه آبار الحمة ستكون صالحة للشرب، منوهة أنه تم تجهيز 25 بئر فقط من أصل 50 بئر بسبب عدم توفر المعدات المصنعة اللازمة لتشغيل هذه الآبار والتي تستورد من خارج مناطق شمال وشرق سوريا بسبب انتشار جائحة كورونا. 
وتوقعت  سوزدار أن تدخل بقية الآبار خلال أسبوع في الخدمة وتبدأ بضخ المياه. 
وتزداد المخاوف من انتشار فيروس كورونا في ظل انقطاع المياه عن أكثر من مليون و٢٠٠ ألف شخص في مدينتي الحسكة وتل تمر وريفيهما، خصوصاً بعد أن سجلت عدد من الإصابات في مدينة الحسكة.
وأكدت أحمد أن انقطاع المياه سيكون سبباً رئيساً لانتشار فيروس كورونا  في ظل انتشار الإصابات وحالات الوفاة اليومية للفيروس  باعتبار أن  المياه أساس التعقيم.
يذكر أن محطة علوك هي محطة استراتيجية لضخ المياه إلى مدينة الحسكة وتل تمر والمخيمات الموجودة وتعمدت دولة الاحتلال التركي وبمساندة الفصائل الموالية لها إلى قطع المياه للمرة العاشرة منذ احتلالها لمدينة سري كانيه أواخر العام المنصرم، ويعيش الأهالي منذ ٢٤ يوماً بدون مياه نظيفة للشرب رغم عدة محاولات من المنظمات الإنسانية للدخول إلى محطة علوك وتشغيلها إلا أن جميعها بائت بالفشل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق