الشريط الإخباريتقارير

في اليوم العالمي للمختفين قسريا.. أهالي كوباني يطالبون بكشف مصير ذويهم

ولاتي نيوز _ شيرين تمو

طالب ذوو المخطوفين لدى داعش في اليوم العالمي للمختفين قسريا المصادف في /30/ آب الإدارة الذاتية والمنظمات الحقوقية الدولية بالكشف عن مصير ذويهم المخطوفين لدى داعش.

وبعد مرور عام ونصف عام على تحرير كامل المنطقة من داعش وإنهاء خلافتها المزعومة وحصرها في الباغوز، ما زال مصير المئات من المختطفين لدى داعش مجهولا.

ورغم توجه ذوي المختطفين النداء لأكثر من مرة للإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية بالكشف عن مصير ذوويهم، إلا أنهم لم يتلقوا حتى الآن أي رد يوضح مصير أولادهم.

أحمد شيخ مسلم البالغ من العمر خمسين عام أحد هؤلاء المختطفين لدى داعش أيام حرب كوباني، ما زال مصيره مجهولا رغم وضعه الصحي المتدهور، وما زال أولاده الأربعة وزوجته بانتظار عودته.
مصطفى شيخ مسلم قال لـ”ولاتي نيوز” أن عمه فضّل البقاء في المدينة أيام هجوم داعش عليها عام 2014، ولم يرغب بترك قريته “كوربينكار” جنوب كوباني.

وأضاف شيخ مسلم أنه بعد تحرير مدينة كوباني، عثروا على فردتي حذاء عمه على طرفي الشارع الرئيسي، وهويته المرمية على الأرض، ما كان مؤشرا أنه سُحب من داره مخطوفا.

وأشار مسلم أن أحد المساجين قد أكد لقاءه بعمه في سجن بلدة عين عيسى قبل تحريرها وانهزام داعش باتجاه آخر معاقله في الباغوز.

وقال المحامي محمد أمين مسلم أن ولده محمد ويس مسلم البالغ من العمر /26/ عام قد اُختطف على يد تنظيم داعش عام 2013 أثناء توجهه إلى إقليم كردستان العراق لإحضار ورشة عمل إعلامية.

وكان الشاب المخطوف يعمل كناشط إعلامي أثناء محاصرة داعش لمدينة كوباني، واُعتقل في قرية “خربة هدلة ” التابعة لمحافظة الرقة.

ويشير والده أن كنية “مسلم” هي من أودت بابنه إلى الاعتقال، لما لهم قرابة مع صالح مسلم الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي السابق، بالإضافة لكونه ناشط إعلامي.

وتوجه ذوي المختطفين لدى داعش برسائل إلى وزير الخارجية الأمريكية لفتح ملف المختطفين، كما توجهوا إلى الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية ومنظمات حقوقية دولية دون جدوى.

ويطالب ذوي المختطفين في اليوم العالمي للمختفين قسريا الجهات المعنية بتوضيح مصير ذويهم، خاصة أن قوات سوريا الديمقراطية لم تعثر على أي مقابر جماعية توحي بقتل أبناءهم على يد التنظيم الإرهابي.

وبحسب مركز توثيق الانتهاكات في شمال شرق سوريا تم توثيق أسماء /450/ شخص من مدينة كوباني تم اختطافهم من قبل تنظيم داعش منذ عام 2013.

وخصصت دول العالم يوم /30/ أغسطس للفت الانتباه إلى قضية المختفين قسريا الذين خطفوا في ظروف غامضة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق