الشريط الإخباريتقارير

جامعة روج آفا بصدد افتتاح كلية لدراسة العلوم الدينية الإسلامية والمسيحية والايزيدية

ولاتي نيوز- هورين حسن

كشفت روهان مصطفى الرئيس المشترك لجامعة روج آفا لـ”ولاتي نيوز” أن الجامعة بصدد افتتاح كليات وأقسام جديدة مع بداية العام الدراسي الجديد.
ومن بين هذه الأقسام التي دخلت حيز التنفيذ افتتاح الجامعة كلية العلوم الدينية بأقسامها الثلاثة (الإسلامية، المسيحية، الإيزيدية) وأعلنت عن بدء التسجيل فيها.

وأوضحت مصطفى أنه سينتهي العام الدراسي 2019-2020 في 15-9-2020، ليبدأ العام الدراسي الجديد 2020-2021في 1-10-2020.

الرئيس المشترك لأكاديمية الإسلام الديمقراطي محمد غرزاني قال لـ”ولاتي نيوز”: أن كلية العلوم الدينية تضم الأقسام الثلاثة هي الديانة الإسلامية ويكون مكانها في الحسكة حي المشيرفة مقابل دوار محلج القطن وقسم الديانة المسيحية وقسم الديانة الإيزيدية ويكون مكانهما في جامعة روج آفا.

وأوضح غرزاني أن الأقسام هي فروع جامعية مدة الدراسة فيها أربع سنوات، مشيرا أن الطالب المتقدم لهذه الأقسام يجب أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو الثانويات والمعاهد الشرعية للمسلمين.

ونوه غرزاني أن الكادر التدريسي سيكون من جامعة روج آفا بالنسبة للمواد المشتركة وللمواد الدينية كل قسم يقدم كادره التدريس الخاص.

وقال غرزاني أن أكاديمية الإسلام الديمقراطي والتي افتتحت عام2019 لم تنضم إلى جامعة روج آفا بل ستعتبر بمثابة جامعة خاصة بالعلوم الإسلامية وتابعة لهيئة التربية والتعليم

يذكر أن جامعة روج آفا تضم الكليات والمعاهد التالية:
1-كلية الطب وسنوات الدراسة فيها (6) سنوات.

2-كلية البترول وتضم قسمي البترول و البتروكيمياء، سنوات الدراسة(5) سنوات.

3-كلية العلوم التربوية وتضم الاقسام التالية:( التاريخ، الجغرافية، معلم صف، الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات)، الدراسة في جميع أقسامها (4) سنوات.

4-كلية اللغات والعلوم الاجتماعية وتضم الاقسام التالية:(اللغة والأدب الكردي سنوات الدراسة(4)، الجنولوجي( سنتان)، الفنون الجميلة(4) سنوات، الترجمة( سنتان)

5-كلية الهندسة الزراعية(5) سنوات

6-كلية هندسة العمارة الايكولوجية(5)سنوات.

7-المعهد العالي للميكاترونيك(3) سنوات.

8-معهد الهندسة المدنية(سنتان).

9-المعهد الإداري والمالي(سنتان).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى