أخبارالشريط الإخباري

الاتفاق الكردي- الكردي.. المرجعية لم تحسم بعد والمجلس سيشارك في الإدارة بالتوافق لحين الانتخابات

ولاتي نيوز

قال مصدر مطلع على الحوار الذي يدور بين المجلس الوطني الكردي وأحزاب الوحدة الوطنية، أن سبب عدم تشكيل المرجعية لحد الآن هو عدم اكتمال نسبة التمثيل فيها لحد الآن.

المصدر أوضح لـ”ولاتي نيوز” أن نسبة كل طرف في تمثيل المرجعية هي 40 %، وبالنسبة لـ20% المتبقية يحق لكل طرف إعطاء 10% لأحزاب وتنظيمات خارج الاطارين.

ورجّح المصدر أن تكون أحزاب “التقدمي، الوحدة، يكيتي الحر” هم القوى الأكثر حظوظا في التمثيل، وانتقد المصدر التباطؤ في تشكيل المرجعية التي تعتبر أهم مركزات تحقيق اتفاق كردي- كردي.
في الأثناء، كشف محمد إسماعيل القيادي في المجلس الوطني الكردي أنّه في حال نجاح الاتفاق الكردي- الكردي سيتم تنظيم انتخابات عامة بعد سنة، مشيرا أن المجلس سيشارك في الإدارة الذاتية قبل الانتخابات بالتوافق مع أحزاب الوحدة الوطنية.
اسماعيل وهو أحد المفاوضين عن المجلس الوطني الكردي شدّد على جدّية المجلس الوطني الكردي، مؤكدا أنهم مستمرون في المفاوضات ونجحوا في اتخاذ بعض الخطوات وصفها بالجيدة ويلاقون صعوبات في تحقيق بعضها الآخر.

اسماعيل كشف عن توصلهم إلى فهم هام حول طريقة مشاركة المجلس الوطني الكردي في الإدارة الذاتية، وسبل تعزيزها وتطويرها وإجراء التغيرات فيها، مشيرا الى أنهم لم يبحثوا بعد الموضع الأمني.
يذكر أن المفاوضات الكردية- الكردية انطلقت قبل أيام بعد نحو أسبوعين من التوقف بسبب إصابة بعض بعض الأعضاء المفاوضين عن المجلس الوطني الكردي بفيروس كورونا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق