الشريط الإخباريتقارير

الطرفان الكرديان يتفقان حول آلية التمثيل في المرجعية

ولاتي نيوز- شيرين تمو

اتفقت أحزاب الوحدة الوطنية والمجلس الوطني الكردي على الصيغة النهائية للمرجعية، ومهامها وصلاحيتها، وتسميتها بـ”المرجعية الكردية العليا”.

وتتضمن المرجعية ستة بنود تحدد مهامها وصلاحايتها، وتتألف من 40 شخصا 16 من المجلس و16 من أحزاب الوحدة الوطنية على أن يتم يقوم كل طرف باختيار 4 أشخاص من المستقلين والأحزاب السياسية خارج الاطارين.

من جانبه، قال أنور مسلم الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي أن المرجعية الكردية ستضم معظم أطياف الشعب الكردي بمختلف مشاربه، وسيكون ضمن أولويات وخطط أحزاب الوحدة الوطنية ضم جميع الشرائح السياسية والاجتماعية للمرجعية في وقت لاحق.

وفيما يخص المكونات الأخرى من سكان شمال شرق سوريا أوضح مسلم لـ”ولاتي نيوز” أن النقاش يتم على مستوى خصوصية الشعب الكردي في الإدارة، ولم يتم أي نقاش حول المكونات الأخرى.
منوها أن عمل المرجعية سيصب في صالح الشعب السوري بكل مكوناته، والكردي على وجه الخصوص.

وأشار مسلم أن العوائق التي تواجههم في عدم إكمال هذه المحادثات سيتم تجاوزها والوصول إلى صيغ تكون في مصلحة جميع مكونات شمال شرق سوريا.
المرجعية لم يتم تشكيلها بعد، ولم تتوضح الصورة النهائية لها وخاصة لجهة استبعاد أحزاب معينة منها، كما لم يتم توضيح طريقة تحديث المرجعية أن كانت الأحزاب الممثلة فيها ستكون أبدية التمثيل ام انها ستخضع للانتخابات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق