الشريط الإخباريتقارير

ماذا ناقش جيفري خلال زيارته لـ روج آفا وإقليم كردستان؟

ولاتي نيوز

أفادت وسائل إعلام في إقليم كردستان بأن المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري سيصل اليوم الاثنين الي أربيل قادما من روج افا للقاء مسؤولي إقليم كردستان.

وبحسب المصادر فإن جيفري سيلتقي كل من رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني.
جيفري كان وصل روج آفا في وقت سابق من يوم الأحد، والتقى بقيادات في المجلس العسكري لدير الزور ومسؤلين في المجلس المدني لدير الزور.

وأعقب ذلك، لقاء لجيفري مع القوى الكردية في قاعدة أمريكية بمدينة الحسكة، حيث التقى فيها بالمجلس الوطني الكردي وأحزاب الوحدة الوطنية بالتزامن مع انتهاء الطرفين من حل النقاط الخلافية حول المسائل العالقة بخصوص المرجعية.
ويبدو أن التسريبات التي تحدثت عن حضور جيفري إعلان الاتفاق على المرجعية لم تصدق، في حين أن تباينت الاراء والتسريبات حول زيارة جيفري، حيث رجح البعض أن يكون لها علاقة بترتيبات المرجعية وسعي جيفري لتشكيل منصة سياسية جامعة لشمال وشرق سوريا، مؤكدين أن جيفري أبدى دعمه للاتفاق الكردي- الكردي.

آراء أخرى ذهبت إلى أن جيفري زار روج آفا لتعزيز الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة، في الوقت الذي تواجه فيه الولايات المتحدة ازديادا في المزاحمة الروسية والايرانية لها، سيما وأنها تأتي في وقت يتم فيه نشر مقاتلات برادلي.
واقع الحال أن جيفري التقى بالكرد في روج آفا وسيلتقي بزعيم الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، والرابط بين التحركين يشير الى أمرين إما عقد اتفاق عسكري يقضي بانضمام قوات بيشمركة إلى القوى العسكرية في شرق الفرات في الوقت الذي تعزز فيه واشنطن من حضورها العسكري في سوريا.
أما الأمر الثاني فإن جيفري سيقوم بحث بارزاني على توجيه المجلس الوطني الكردي لتقذيم تنازلات لدفع عجلة المفاوضات الكردية- الكردية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى