الشريط الإخباريتقارير

يوم السلام العالمي.. معرض فني في بلدية قامشلو يحاكي معاني السلام والتآخي

ولاتي نيوز- هورين حسن

أقام الفنان الفوتوغرافي لقمان شيخموس، معرضا فنيا، الاثنين، في مبنى بلدية قاكمشلو، بمناسبة يوم السلام العالمي، وحمل المعرض شعار” لا للحروب –لا للفقر – نعم للسلام العالمي “.

وأوضح شيخموس لـ”ولاتي نيوز” أن المعرض يحتوي 21لوحة فنية رسمت بريشته إضافة إلى بعض اللوحات الفوتوغرافية. مؤكداً أن مضمون اللوحات يحاكي معاني السلام والمحبة والتآخي والإنسانية بين المجتمعات والشعوب في ظل الظروف الراهنة.
وأكد شيخموس بأنه سيقام مثل هذا المعرض في مناطق شمال وشرق سوريا وكافة المحافظات السورية لنشر فكرة السلام العالمي.

ومن جهة أخرى قرئ بيان إلى الرأي العام في يوم العالمي للسلام من قبل منظمة حقوق الإنسان في الجزيرة في حديقة القراءة بمدينة قامشلو.

أفين جمعة الرئيسة المشتركة لمنظمة حقوق الإنسان في الجزيرة قالت لـ”ولاتي نيوز”: في يوم السلام العالمي مازالت مناطق شمال وشرق سوريا تعاني من خروقات في وقف إطلاق النار رغم كل الاتفاقيات المبرمة والهدنة المعلنة”.

وأشارت جمعة أن الدولة التركية وفصائلها المسلحة مستمرة بانتهاكاتها الأمر الذي يتسبب بوقوع ضحايا مدنيين وأضرار مادية بالممتلكات ناهيك عن الحرائق التي تسببت بالأراضي الزراعية في الأعوام المنصرم.
ولفتت جمعة إلى قطع مياه محطة علوك الواقعة في سري كانيه عن أكثر من مليون مدني في مدينة الحسكة وريفها ومراكز الإيواء والمخيمات مما عرض حياة المدنيين للخطر خاصة في ظل جائحة كورونا والتي تهدد العالم بأسره.

ودعت جمعة العالم في يوم السلام العالمي الى الالتزام بقرار وقف اطلاق النار وايقاف الانتهاكات ومحاسبة الفاعلين وإنهاء حالة الاحتلال الأراضي السورية والايقاف الفوري لحالات التهجير القسري ونهب ممتلكات المدنيين.

وناشدت جمعة الجهات الحقوقية المدافعة عن حقوق الإنسان للوقوف إلى جانب الضحايا المدنيين ودعمهم لنيلهم العدالة وحقوقهم المنتهكة والمسلوبة.

يذكر أن يوم العالمي للسلام أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1981من أجل الاحتفال بمثل السلام وتعزيزها بين جميع الأمم والشعوب
وصوتت الجمعية العامة بالإجماع عام 2001 على القرار (55-2828)الذي يعين يوم 21 أيلول تاريخاً للاحتفال بيوم السلام العالمي ويوم إطلاق النارعالمياً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى