أخبارالشريط الإخباري

أردوغان يهدّد بتدخل عسكري جديد في شمال سوريا

ولاتي نيوز

هدّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتدخل عسكري جديد في المناطق الحدودية في شمال سوريا، بداعي محاربة تنظيم حزب العمال الكردستاني.

تهديد أردوغان جاء كعرض لروسيا، بالتنازل لها عمّا تبقى لها من نفوذ في إدلب، مقابل سماح موسكو لها بتنفيذ هجوم جديد على المناطق الكردية في سوريا.

وقال أردوغان، السبت: “لن نقبل بأي خطوة من شأنها التسبب بمأساة إنسانية جديدة في إدلب السورية”، وأكد: “وجودنا الفاعل سيتواصل ميدانيا حتى يتحقق الاستقرار على حدودنا الجنوبية مع سوريا، وسنذهب بأنفسنا لتطهير أوكار الإرهاب بسوريا إن لم يتم الوفاء بالوعود المقدمة”.

وتابع: “لقد قضينا على الممر الإرهابي المراد إقامته على طول حدودنا، وأثبتنا أن السوريين ليسوا وحدهم”.

وقال الرئيس التركي إلى أن “الأطراف التي تلتزم الصمت إزاء التنظيمات الإرهابية والدول الداعمة لها تضع كافة المبادئ الأخلاقية والقانونية والحقوقية جانبا عندما يتعلق الأمر بتركيا”.

وسبق وأن تدخلت تركيا عسكريا لاحتلال منطقتين كرديتين في شمال سوريا، الأولى في عفرين والثانية سري كانيه، حيث نفذت سياسة ممنهجة لإنهاء اي وجود كردي فيهما بداعي محاربة حزب العمال الكردستاني.

وترتبط أنقرة مع موسكو باتفاقية سوتشي التي وقعت في نوفمبر العام الماضي والتي يجيز لها بتسيير دوريات مشتركة مع موسكو بعمق 10 كم للتأكد من عدم وجود نقاط عسكرية لقوات سوريا الديمقراطية حيث تعتبر أنقرة قسد جزءً من العمال الكردستاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى