الشريط الإخباريتقارير

أنقرة تعلّق على تصريحات جيفري واستبعاده هجوم عسكري جديد ضد روج افا

ولاتي نيوز

أكّدت أنقرة تهديداتها العسكرية، بتوسيع العمليات العسكرية ضد الكرد في شمال سوريا، إذا ما تعرّضت قواعدها العسكرية لهجوم عسكري.

وقال إبراهيم كالن، المتحدث الرئاسة التركية، أن أنقرة يمكن أن توسع عملياتها العسكرية ضد المنظمات الإرهابية بسوريا في أي لحظة، حال تعرضت مصالحها للاستهداف هناك، حسب تعبيره.

وقال كالن إن “الاتفاقيتين اللتين أبرمتهما تركيا مع روسيا والولايات المتحدة، تتضمنان عبارة “تركيا تحتفظ بحقها في الدفاع عن النفس والتدخل ضد أي كيان إرهابي”.

وأشار إلى أن هذا البند يمنح تركيا حق الدفاع عن نفسها والتدخل في المنطقة إذا تعرضت أراضيها أو وجودها في ذلك البلد سواء من حيث الجنود أو الموظفون المدنيون أو عمال الإغاثة أو غيرهم لهجوم من قبل المنظمات الإرهابية”.

وأكد كالن على أن تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالقيام بعمل عسكري جديد شمال سوريا ليست وهمية، وأضاف قالن: “الرئيس أردوغان ليس زعيما يمارس السياسة بالخداع والتهديد والابتزاز، والاستراتيجية التي يفكر بها يتم تطبيقها”.

وأوضح: “لذلك فإن تركيا لديها حق التدخل في أي لحظة ضد حزب العمال الكردستاني أو كيان تابع لداعش في سوريا والعراق أو أي مكان آخر، وقد يكون هناك تدخل في أي لحظة”.

وأردف: “هذا تحذير لتلك المنظمات وتحذير للدول التي تدعمها أيضا. هناك هجمات مستمرة من قبل ب ي د/ ي ب ك / بي كا كا في عفرين ومنبج ومحيطها ورأس العين وتل أبيض بما يتجاوز الحدود المرسومة، حتى ولو كانت صغيرة”.

وقال كالن إلى أن تركيا تبلغ روسيا والولايات المتحدة وإيران بشكل متكرر، محذرة من أن هذه التحركات والهجمات إذا استمرت فلن تبقى دون رد.

وعلّق كالن على تصريحات المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، بأن تركيا لن تطلق عمليات في المنطقة بعد الآن، وقال: “لا يوجد شيء من هذا القبيل على الإطلاق، وهذه دعاية أطلقها كيان ypg/ pyd/ pkk، ولم أسمع مثل هذا الشيء من جيمس جيفري”.

وكان المبعوث الأمريكي جيمس جيفري قد زار شرق الفرات قبل أيام واستبعد خلال لقاء مع الأطراف الكردية قيام تركيا بعمل عسكري جديد ضد الكرد في سوريا، إلا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هدد بتنفيذ عمل عسكري جديد شمال سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى