أخبارالشريط الإخباري

الخارجية الروسية: واشنطن تسعى لإنشاء حكم ذاتي كردي في سوريا بصلاحيات دولة

ولاتي نيوز

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي، الاثنين، إن “الأمريكيين يحاولون إنشاء حكم ذاتي كردي” في شمال سوريا “سيتمتع بصلاحيات مماثلة لسلطات دولة”، وأضاف: “كما نعرف أنهم يسعون إلى إقناع الأتراك بألا يمانعوا ذلك”.

وقال لافروف: “التلاعب بوحدة أراضي أي دولة انتهاك صارخ للقانون الدولي. وفي هذا الحال بالضبط هذا الأمر لا يخص سوريا فقط، إنه ينطبق على القضية الكردية التي قد تنفجر بقوة ستبدو الأوضاع الحالية مقارنة معها أقل جدية بكثير”.

لافروف اشار أن القضية الكردية تخص عددا كبيرا من دول الشرق الأوسط، ودعا إلى التحذير مما اسماه بالانفصالية بقوله: “الدعوة إلى الانفصالية بل تمريرها بشكل نشط قد تؤدي إلى تداعيات سيئة جدا. يجب الإشارة من جديد إلى أن هذا كله تقوم به دولة تقع بعيدة وراء المحيط، أما التداعيات فستتعامل معها دول المنطقة وأوروبا وكذلك نحن بأنفسنا لأننا قريبون من هذه الأرض”.

وترعى الولايات المتحدة ودول أوربية حاليا، مفاوضات بين القوى السياسية الكردية، قد تؤدي في وقت لاحق إلى تأسيس منصة سياسية معارضة خاصة بشرق الفرات، وهو ما يثير استياء موسكو التي تحاول الاستفادة من التناقضات بين القوى الكردية فيما بينها من جهة وبين القوى الكردية والمعارضة السياسية من جهة أخرى لإعادة مناطق شرق الفرات إلى سيطرة النظام السوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى