الشريط الإخباريتقارير

كوباني.. مربّو المواشي يشكون ارتفاع سعر العلف وقلّة المخصصات

ولاتي نيوز _ شيرين تمو

يشتكي مربوا المواشي في ريف كوباني من ارتفاع سعر النخالة وانخفاض مخصصات مواشيهم من قبل مديرية الزراعة، معتبرين ذلك محبطاً لجهودهم بتربية الثروة الحيوانية.

وتعدّ تربية المواشي من أهم مصادر الرزق في المناطق النائية وخاصة الأرياف، ونتيجة ذلك لاقى قرار تخفيض مخصصات علف المواشي ورفع سعره من قبل مديرية الزراعة في مقاطعة كوباني ردود أفعال من قبل مربي المواشي اعتبرت أنها في إطار “عرقلة تطوير الثروة الحيوانية”.

أحمد محمود من ريف كوباني الغربي يملك عدة أبقار، يقول أن إحصائيات الكومين للثروة الحيوانية في القرية جاء على أساس تخصيص كمية / ١٣٠ / كيلو غرام لكل بقرة، و / ٣٠ / كيلو غرام لكل رأس غنم، بسعر / ١٧٠ / ليرة سورية لكيلو الواحد.
ويتابع محمود أنهم تفاجئوا حين استلام المخصصات بأنها خفضت لنصف الكمية مع ارتفاع سعر كيلو النخالة إلى / ٢٢٠ / ليرة سورية.

فرحان جمال مربي آخر من ريف كوباني الجنوبي،يملك ثلاثة وثمانين رأس غنم أكد لـ”ولاتي نيوز ” أن القرار الذي صدر بخصوص كمية وسعر النخالة تم إلغاؤه من قبل الزراعة دون توضيح سبب إلغاءه.

وقال جمال ان الكمية المقدمة لهم لن تكفيهم وأنهم مضطرون لشراء النخالة من التجار بسعر بصل إلى / ٢٥٠ / ليرة سورية، مشيرا أن ذلك سيؤثر على تربية المواشي بشكل سلبي في خطوة لتراجع الثروة الحيوانية.
ويؤكد مربو الماشية أنهم يشاهدون سيارات المحملة بالنخالة بشكل يومي متوجهة من كوباني إلى منبج بواسطة التجار، وأنهم يتوجهون إلى سوق منبج لشراء هذه المادة بسعر أغلى بعد تصديرها من مدينتهم.
من جانبها، قالت سوسن دابان الرئيسة المشتركة لمديرية الزراعة في مقاطعة كوباني لـ”ولاتي نيوز” أن شركة تطوير المجتمع الزراعي في إقليم الفرات قد حددت كمية / ٢٠٠ / طن من النخالة لتوزيعها بشكل مؤقت على المربين، ريثما يتم إحصاء دقيق للثروة الحيوانية في مقاطعة كوباني.

وأشارت دابان أن المديرية ستُقدر بعد إجراء الإحصائيات بالتنسيق مع شركة تطوير المجتمع الزراعي الكمية الكافية للمواشي وتوزيعها عبر بطاقات، منوهة أن سعر النخالة سيكون أرخص من الأسواق في خطوة تشجيعية لتطوير الثروة الحيوانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى