الشريط الإخباريتقارير

مسد تطلق سراح 631 متّهم بالتعامل مع داعش لم تتلطخ أيديهم بدماء السوريين

ولاتي نيوز- هورين حسن

أطلق مجلس سوريا الديمقراطية، الخميس، سراح 631 سجينا، شملهم قانون العفو الذي صدر قبل يومين.

وعقد مسد مؤتمراً صحفياُ حول قرار العفو العام وإطلاق سراح السجناء المحكومين المشمولين بالعفو العام وبحضور لجنة المعتقلين ومجلس العدالة في الإدارة الذاتية وهيئة الأعيان في شمال وشرق سوريا اليوم الخميس في حديقة القراءة بمدينة قامشلو.

حكم خلو عضو ديوان هيئة أعيان شمال وشرق سوريا أوضح لـ”ولاتي نيوز”: أن الأزمة السورية أتت بنتائج كارثية على كافة المستويات وخاصة على مستوى المسؤولين والمحكومين والمعتقلين بتهم مختلفة وكانت تهمة الإرهاب أساسية في اعتقال الكثيرين وخاصة عند دخول الحركات الجهادية المتطرفة إلى سوريا.

ونوّه خلو أن قرار العفو جاء تلبية لمطالب جماهيرية وشعبية وبعد عقد ندوات وزيارة العشائر في مختلف مناطق شمال وشرق سوريا ومن أجل بناء جسور الثقة و تطوير الادارة الذاتية وتعزيز عامل التشاركية تابع مسد ملف السجناء وبمناقشته مع الإدارة الذاتية توصل الى إصدار عفو عام يشمل السجناء المحكومين بتهم إرهاب الذي غرر بهم ولم تتلطخ أيديهم بدماء السوريين ولم يرتكبوا أية أعمال إجرامية

وفي نفس السياق قال حسن سليمان عضو مجلس العدالة الاجتماعية في شمال وشرق سوريا لـ”ولاتي نيوز”: بموجب قرار العفو رقم 5 تاريخ 10-10-2020سيتم اليوم إطلاق سراح دفعة من السجناء ممن شملهم العفو العام والشامل لكافة الجرائم قبل تاريخ قرار العفو”.

وكشف سليمان أن عدد المستفيدين من هذا القرار بشكل مبدئي 884 سجين سيتم اليوم الخميس إخلاء سبيل 631 سجين ممن حكم عليهم بتهم الإرهاب وتجاوزت مدة عقوبتهم النصف.

253سجين يستفيد من قرار العفو (أي سيتم إخلاء سبيلهم بشكل تدريجي بعد انتهاء المدة الكاملة لنصف العقوبة)

ونوه سليمان أنه اسثنى من قرار العفو جرائم الخيانة والتجسس وامراء تنظيم داعش والذين ارتكبوا تفجيرات وشكلوا خلايا ارهابية أي جرائم جنائية.

وتابع “وأما غير المحكومين والمنظورين أمام المحاكم يستفيدون من قرار العفو بعد محاكمتهم اصولاً”.

من جهته عكيد ابراهيم عضو في تشكيل لجنة المعتقلين والمختطفيين في شمال وشرق سوريا أوضح لـ”ولاتي نيوز”: أن ملف المفقودين هو ملف شائك ومعقد نتيجة الصراع في سوريا وتم تهميشه في الفترة الأخيرة ويجب ايجاد حل لهذا الملف كما أن عملية إطلاق سراح المعتقلين تعيد الثقة وتساهم في ايجاد حل سياسي والمساعدة في عملية الاستقرارفي سوريا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى