الشريط الإخباريتقارير

قامشلو.. ماراثون للدراجات الهوائية يهدف للتوعية بمرض سرطان الثدي

ولاتي نيوز _ هورين حسن

نظمت كل من جمعية شكاويشكا ومركز آريدو، الثلاثاء؛ في مدينة قامشلو، ماراثون للدراجات الهوائية، حمل شعار”لإنك زهرة العمر” من أجل التوعية بمرض سرطان الثدي.

ويعتبر الشهر العاشر “الشهر الوردي” لحملة التوعية بسرطان الثدي والذي اعتمدته منظمة الصحة العالمية لتسليط الضوء على ثاني أكبر الأورام الخبيثة انتشاراً في العالم.

سارة طاهر عضو جميعة شاويشكا أوضحت لـ”ولاتي نيوز”: أن الهدف من خلال هذا النشاط اليوم توعية النساء بمرض سرطان الثدي كونه يصادف هذا الشهر وذهابهن للفحص الدوري إلى المركز المتخصص لهن بشكل دوري وأن رياضة الدراجة الهوائية ليست فقط حكراً على الرجال فقط بل من حق المرأة أيضاً أن تمارس هذه الرياضة”.

وأشارت طاهر أن عدد المشاركات في الماراثون حوالي 25 مشاركة وسيقطعن مسافة بالدراجه الهوائية بدءً من دوار سيمدونيدس ولنهاية المركز التخصصي بمرض سرطان الثدي ذهاباً وإياباً.

من جهتها، نسرين طاهر، وهي مشاركة في الماراثون متزوجة ولديها ثلاثة أطفال أعربت لـ”ولاتي نيوز”: عن شكرها للمركز وللجمعية لقيامهم بهذا النشاط الرياضي لتوعية النساء بمرض سرطان الثدي.

ونوّهت طاهر أن المرأة في مجتمعنا الشرقي تقود السيارة، ومن حقها ركوب الدراجة الهوائية والتي تعتبر كرياضة ممتعة لهن تساعدهن في الحفاظ على الصحة البدنية كما أنها رياضة لاتحتاج الى بذل الكثير من الجهد والتعب كما أن ركوب الدراجات الهوائية يساعد في التخفيف من الازدحام وتقليل التلوث البيئي.

وافتتحت منظمة الهلال الأحمر الكردي في العاشر من شهر تشرين الأول للعام المنصرم في مدينة قامشلو أول مركز تخصصي للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وتتوفر فيها أجهزة طبية حديثة وخدمات مجانية لتخفيف الأعباء المادية للمرضى الذين يضطرون للسفر إلى دمشق.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق