الشريط الإخباريتقارير

الخارجية الروسية: واشنطن مستمرة في عرقلة عودة اللاجئين السوريين

ولاتي نيوز

َانتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الموقف الأمريكي من مؤتمر اللاجئين في دمشق، مشيرة إلى أنه يعكس استمرار واشنطن في عرقلة عملية عودة اللاجئين السوريين.

وكانت الخارجية الأمريكية قد عبرت عن موقفها الروافض لما وصفته بالمساعي الروسية بالاستيلاء على أموال إعادة الأعمار، وذكرت أن المؤتمر الدولي الخاص بعودة اللاجئين والنازحين السوريين الذي استضافته دمشق مؤخرا “مجرد مسرحية” و”لا يمثل محاولة ذات مصداقية لتهيئة الظروف اللازمة لعودة اللاجئين إلى سوريا طوعا وبشكل آمن”.

وقالت زاخاروفا خلال مؤتكر صحفي اليوم الخميس: “نعتبر التعليقات الانتقادية للممثلين الأمريكيين أنها تتماشى مع نهج واشنطن في عرقلة عملية عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم … ونأسف لاستمرار الخارجية الأمريكية في ممارسة السياسة الاستعراضية المدمرة فيما يتعلق بالمنتدى الدولي الخاص باللاجئين الذي عقد في العاصمة السورية”.

وأشارت زاخاروفا إلى أن المؤتمر انعقد على الرغم من معارضة الولايات المتحدة الشديدة ومقاطعة الاتحاد الأوروبي.
وأثار مؤتمر عودة اللاجئين الذي جرى قبل أيام في دمشق مشاعر السخرية لدى معظم السوريين مؤكدين بأن من تبقى من البلاد يبحثون عن مخرج منها بسبب الأزمات اليومية التي يعاني منها المواطن السوري من عدم توفر الخبز والوقود والكهرباء.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق