أخبارالشريط الإخباري

فرنسا تعترف باستقلال إقليم “ناغورني قره باغ”

ولاتي نيوز

دعا مجلس الشيوخ الفرنسي حكومة بلاده إلى الاعتراف الرسمي باستقلال إقليم ناغورني قره باغ ” والمعروف باللغة الأرمنية بـ” ارتساخ”.

وصوت مجلس الشيوخ الفرنسي، الأربعاء، على قرار غير ملزم يدعو الحكومة “للاعتراف بجمهورية ناغورني قره باغ”.

وحصل اقتراح القرار على تأييد 305 أعضاء في مجلس الشيوخ الذي تهيمن عليه المعارضة اليمينية في حين صوّت ضدّه عضو واحد فقط وامتنع 30 عضواً عن التصويت.
وإقليم “ناغورني قره باغ” يعيش فيه أغلبية أرمنية، مع وجود أغلبية كردية ايزيدية في بعض المناطق والتي تشكلت فيها كردستان الحمراء قبل نحو قرن.

ويتضمن قرار مجلس الشيوخ الفرنسي إدانة للعدوان العسكري الأذربيجاني الذي نفّذ بدعم من السلطات التركية ومرتزقة أجانب، ويدعو إلى الانسحاب الفوري” للقوات المسلّحة الأذربيجانية من الأراضي التي خسر الأرمن السيطرة عليها منذ 27 سبتمبر في منطقة ناغورنو قره باغ.

كذلك فإن القرار يدعو الحكومة الفرنسية للاعتراف بجمهورية “ناغورني قره باغ” وبذل كلّ ما في وسعها من أجل أن تُستأنف بدون تأخير مباحثات في إطار مجموعة مينسك (…) ترمي للتوصّل إلى تسوية تفاوضية ودائمة للنزاع تضمن إعادة إرساء الحدود التي جرى ترسيمها في 1994″.
كما ترافق مع مشروع القرار ادانات من قبل بعض أعضاء مجلس الشيوخ للتدخل التركي على خط الأزمة الأرمنية- الاذربيجانية لدوافع قومية واسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى