أخبارالشريط الإخباري

قامشلو.. المجلس الوطني الكردي يحيي يوم العلم الكردي

ولاتي نيوز- هورين حسن

أحيا المجلس الوطني الكردي، الخميس، اليوم الوطني للعلم الكردي من أمام مقره الكائن في مدينة قامشلو وبحضور العديد من أعضاء المجلس وممثلي الاتحادات النسائية وبعض المنظمات المدنية.
وأوضح نعمت داؤود عضو الهيئة الرئاسية للمجلس الوطني الكردي لـ”ولاتي نيوز” أنه يصادف يوم السابع عشر من شهر كانون الأول من كل عام يوم إحياء العلم الوطني الكردي المعروف بألوانه الأحمر والاخضر والأبيض والاصفر”.

وأوضح داؤود أن اللون الأحمر يدل على الثورة ودماء الشهداء والتضحيات فيما يدل اللون الأبيض إلى السلام والتسامح والأمان ويشير اللون الأخضر إلى طبيعة كردستان الخلابة والرائعة وهذه الألوان مرتبة بصورة أفقية يتوسطها شعار الشمس الصفراء الذي يرمز إلى الديانات الكردية ويتكون من ٢١شعاعا يرمز الى تاريخ عيد نوروز القومي.

وقال داؤود بأن العلم يحمي الكرد ووحدتهم في أجزاء كردستان الأربعة منوها بأنه بالرغم من أن هناك دول كثيرة تعادي الكرد وحقوقهم إلا أن هذا العلم أثبت الهوية القومية الكردية منذ الأزل.

وأكد داؤود أنه تم الإعلان عن جمهورية كردستان المستقلة في مدينة مهاباد عام١٩٤٦ تحت راية هذا العلم الكردي.

وأشار داوود بأن الكثير من التضحيات تحت راية هذا العلم مضيفا بان العلم يرمز الى القوة والشجاعة والكرامة والتضحيات وحماية حقوق الكرد وسيبقون مستمرون بالعمل الحثيث تحت راية هذا العلم.

وأعلن برلمان إقليم كردستان العراق عام 2009 يوم 17 ديسمبر يوم الاحتفال باليوم الوطني للعلم الكردي.

وتم رفع راية العلم لاول مرة رسميا” من قبل جمهورية كردستان المعروفة بجمهورية مهاباد في 17 كانون الاول عام 1946.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى