الشريط الإخباريتقارير

رحيل حاتم علي.. مخرج التغريبة السورية قبل حصولها

ولاتي نيوز

توفي اليوم الثلاثاء المخرج السوري حاتم علي في مصر، متأثراً بمضاعفات أزمة قلبية حادة عن عمر ناهز 58 عاما.
وبدا حاتم علي مسيرته الفنية كممثل، ولكنّه سرعان ما ذهب إلى ميدان الاخراج حيث ابدع فيها ليصبح واحدا من أهم المخرجين في تاريخ الدراما السورية.
علي اشتهر بالمسلسلات التاريخية التي أصبحت أيقونات درامية مثل “الزير سالم، صلاح الدين، ربيع قرطبة، التغريبة الفلسطينية، عمر”، إلى جانب إخراجه العديد من مسلسلات الدراما الاجتماعية.

وحظيت أعمال حاتم علي بإعجاب جمهور واسع على مستوى الدول العربية كما تم دبلجة وترجمة أعماله الفنية إلى لغات عدة لاسيما مسلسل صلاح الدين، بالنظر إلى أنه عالج الأحداث التاريخية بطريقة بعيدة عن الادلجة والشعارات العروبية التي نادى بها النظام السوري.
وتمكن حاتم علي من سرد التغريبة السورية قبل حدوثها من خلال عمله الفني “التغريبة الفلسطينية” التي يتحول فيها الفلسطينيون من أصحاب أرض إلى لاجئين في المخيمات بعدد من الدول العربية يتاجر بقضيتهم سياسيون.
وحاتم علي كان من أوائل الفنانين الداعمين الحراك الشعبي ضد النظام السوري، وعلى إثر ذلك تم فصله من نقابة الفنانين السوريين، ويجتمع مظعم السوريين على اعتباره إيقونة بالنظر إلى عدم انجراره إلى تبني افكار متطرفة لصالح طرف دون آخر، وعدم تبني مواقف متشددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى