الشريط الإخباريتقارير

فشل ترامب كزعيم ثوري.. ودعوات لعزله

ولاتي نيوز
استأنف الكونغرس الأمريكي جلسته الخاصة بالمصادقة على نتائج الانتخابات الأمريكية، بعد تعليقها لساعات على خلفية اقتحام انصار ترامب لمبنى الكونغرس.

واقتحم المئات من أنصار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الأربعاء، مبنى الكونغرس الأمريكي، تعبيراً عن رفضهم لاجراءات انتقال السلطة إلى الرئيس المنتخب جو بايدن، انسياقا وراء مزاعم ترامب حول تزوير الانتخابات.

فشل ترامب كزعيم ثوري

بعد سيطرة الشرطة الأمريكية على المحتجزين ومحاصرتهم، تبين لترامب فشل محاولته الانقلابية على الديمقراطية، ما دعاه إلى حفظ ماء وجهه وتوجيه كلمة مصورة لمناصريه يدعوهم فيها للعودة لمنازلهم، لكنه كرر مزاعمه بتزوير الانتخابات قائلا:”انتخاباتنا سرقت منا”.

في الأثناء، ومخافة من محاولات غير متوقعة لترامب في توجيه الأمور نحو الفرضى قامت منصتا فيسبوك وتويتر بحظر حسابات ترامب بشكل مؤقت، تفاديا لأي دعوات جديدة قد يطلقها.

خسارة ترامب للمقربين منه
بعد تخلي مايك بنس نائب ترامب عنه، انتقد السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام رئيس اللجنة القضائية في الكونغرس عرقلة ترامب لعملية انتقال السلطة، في وقت
كما وخسر ترامب موقفه داخل حزبه “الجمهوري”، ودعا نائب جمهوري إلى استخدام التعديل الخامس والعشرين في مواجهة الرئيس دونالد ترامب، بعد اقتحام مئات من مناصريه الأربعاء، مبنى الكونغرس.

وكتب النائب تيد ليو من كاليفورنيا في تغريدة إن “الاعتداء على الكابتيول محاولة انقلابية كل الضالعين فيها يجب أن يحاسبوا”.

دعوات لعزل ترامب

يجري في الولايات المتحدة حاليا حديث عن التعديل “الخامس والعشرين” وهو قانون يقضي بعزل ترامب بعد ثبات محاولات لصنع الفوضى.

من جهتها، أدانت منظمة الأعمال وقادة الشركات الكبرى في الولايات المتحدة ” Business Roundtable” أعمال العنف في الكابيتول هيل التي عرقلت جهود التصديق على انتخاب الرئيس المنتخب جو بايدن.
ونشرت المنظمة على تويتر: “الفوضى التي تتكشف في عاصمة الأمة هي نتيجة جهود غير قانونية لقلب النتائج المشروعة لانتخابات ديمقراطية”.
واقترحت الرابطة الوطنية للمصنعين، وهي إحدى أكبر مجموعات الضغط في البلاد، أن يفكر نائب الرئيس مايك بنس في الاستناد إلى بند من التعديل الخامس والعشرين الذي يسمح لأعضاء مجلس وزراء الرئيس بإقالته مؤقتًا من السلطة.

وأضافت: “يجب على نائب الرئيس بنس، الذي تم إجلؤئه من مبنى الكابيتول، أن يفكر بجدية في العمل مع مجلس الوزراء لاستدعاء التعديل الخامس والعشرين للحفاظ على الديمقراطية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى