الشريط الإخباريتقارير

“مساعدات محدودة”.. نازحون يشكون قلة دعم المنظمات الإغاثية في كوباني

ولاتي نيوز _ شيرين تمو

بدأ مكتب شؤون المنظمات في مقاطعة كوباني الثلاثاء بتوزيع مساعدات إغاثية على نازحي عفرين وتل أبيض وسري كانيه.

وتضمنت المساعدات فرش منزلي “بطانيات، اسفنجات، حصُر، غطاء مشمع” وهذه المساعدات مقدمة من منظمة أطباء بلا حدود العالمية وسيتم توزيعها على 2300 عائلة عن طريق ثلاث منظمات وهي “منظمة كوباني للاغاثة والتنمية، منظمة AVC الدانماركية، جمعية تيريج لذوي احتياجات الخاصة” على مدار خمسة عشرة يوم من بدء التوزيع حسب مكتب شؤون المنظمات.

ووصف نازحون تلك المساعدات وغيرها المقدمة لهم منذ قرابة ثلاث أعوام من توافد نازحين من عفرين المحتلة وبعدها مدينتي تل أبيض وسري كانيه بـ”المحدودة ” ولا ترتقي إلى مستوى المساعدات الإنسانية المقدمة للنازحين في مدن وبلدات أخرى في شمال وشرق سوريا.

آزاد مراد منان البالغ من العمر 34 عام نازح من عفرين، نزح مع أطفاله الخمسة إثر احتلال عفرين آذار 2018 من قبل الدولة التركية إلى مدينة كوباني، يشكو من قلة دعم منظمات إغاثية في ظل عدم توفر عمل يعيل منه صغاره.

وأكّد منان لـ “ولاتي نيوز” الدعم الوحيد الذي أتلقاه من إحدى منظمات أجنبية يبلغ 63 دولار أمريكي، ولايسد احتياجات عائلتي من مأكل ومشرب وكساء وآجار منزل، مشيرا أن بعض الخيّرين في كوباني يقومون بمساعدته.

أما وديعة مسلم نازحة من رأس العين تقول أن عائلتها تتألف من عشرة أشخاص أكبر أطفالها يبلغ من العمر 15 عاما ولا يمكن الاعتماد عليه لإعالة الأسرة.

وأكّدت وديعة أنها لم تتلقى أي نوع من المساعدات خلال سنة وثلاثة أشهر من نزوحها من مدينتها وأنها تعيش وضعاً معيشياً صعباً بعد أن تركت وراءها أملاكها ومنزلها.

من جهته، أوضح خليل مسلم رئيس قسم المتابعة والتوزيع في مكتب شؤون المنظمات في مقاطعة كوباني لـ”ولاتي نيوز” أنهم يحاولون قدر الإمكان التواصل مع المنظمات الاغاثية لتلقي اي نوع من الدعم للنازحين في كوباني.

وأشار المسؤول أن هذه المساعدات مقدمة من منظمة أطباء بلا حدود وهي مخصصة لـ 2300 عائلة نازحة في كوباني.

ويبلغ عدد العوائل النازحة في كوباني 2800 عائلة منها 800 عائلة من عفرين، 600 من سري كانيه و1400 من تل أبيض حسب مكتب شؤون المنظمات، لا يتلقون إلا مساعدات “محدودة ” في ظل ارتفاع أسعار المواد والآجارات وصعوبة تأمين فرص عمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى