الشريط الإخباريتقارير

مدارس ديرك.. ضعف على المستويين التربوي والتعليمي

ولاتي نيوز _ ديرك

يترقّب أهالي ديرك تغييرات في هيكلة الإدارة الذاتية بحسب ما أقره المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات وبوجه خاص بالنسبة بالنسبة لسلك التعليم الذي يعاني من أزمات على عدّة مستويات.

ويعاني التعليم في منطقة ديرك من أزمات على عدة مستويات وأولها ضعف البنية التحتية وفقدان المدارس للوسائل التعليمية وعدم تجديد المتوفر وهو غالبا قديم، وثانيها ضعف الجانب التربوي في المدارس لاسيما في استخدام الضرب والتعنيف اللفظي، وثالثها ضعف الكوادر العلمية.

“ج، م” وهو معلم في إحدى مدارس الريف الجنوبي لمنطقة ديرك قال لـ”ولاتي نيوز” بأن
في منطقة ديرك وحدها رصدت “ولاتي نيوز” العشرات من المدرسين الذين يحملون الشهادة الاعدادية في حين يتم رفض الشهادة الثانوية لبعض المتقدمين.

الـ”ماموسته” الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه قال إنه هناك أشخاص يعملون بجد سواء في إدارة المجمع أو هيئة التعليم ولكنه أشار إلى تغلل بعض منتفعي النظام السابق داخل السلك التربوي من الذين تحصّلوا على الوظيفة من خلال الانتساب لحزب البعث.

وأكد أن هؤلاء باتوا الان يتحكمون في تعيين المدرسين حسب اهوائهم “المحسوبيات” ودون النظر الى كفاءاتهم وقدراتهم العلمية والتربية.

حسن سعيد، وهو والد طالبة في الصف السابع في إحدى مدارس ريف ديرك قال أن ابنته تعرضت للضرب والإهانة النفسية رغم أنها طالبة متفوقة مضيفا لـ”ولاتي نيوز” أنه حين اشتكى لإدارة المدرسة ردت إدارتها وكادرها التعليمي بأنّه “لا ينفع مع هذا الجيل سوى الضرب”.

وطالب سعيد هيئة التربية في الإدارة الذاتية لإقليم الجزيرة حث المجمعات التربوية على اتباع الأساليب التربوية في التعامل مع الطلاب والاعتماد على الكفاءات التربوية في السلك التعليمي.

وقال محمد مراد وهو والد أحد الطلبة لـ”ولاتي نيوز” بأنه في إحدى المواقف التي كان تحاول إحدى المدرسات تحفيز طلبة الصف الثالث على التعليم بأنّهم اذا ما اجتهدوا سيعملون عملا يلبسون فيه ثيابا أنيقة ونظيفة مثلها وإذا ما تكاسلوا ولم يحرصوا على متابعة دروسهم فإنّه سيكون مصيرهم مثل مصير عمال البلدية مشيرة إلى بعض العمال كانوا قريبين منها ومضيفة بالقول بثياب رثة ومتسخة.
وعبّر مراد عن استهجانه من موقف المعلمة من عمال البلدية وغيرهم من العمال، وقال “إنها تفتقر إلى الوعي والتربية فكيف ستربي الأولاد”

وكان المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات قد قام بتشكيل لجنة متابعة لتنفيذ توصياته ومن أهمها القضاء على الفساد وإصلاح النظام الاداري والقضائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى